دراسة تحليلية لبعض أعمال جمال سلامة الغنائية An Analytical Study of Some of Gamal Salama’s Songs

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 معيد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية –جامعة طنطا

2 أستاذ الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية النوعية-جامعة طنطا

3 أستاذ الموسيقى العربية المساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية-جامعة طنطا

10.21608/sjsep.2025.374533.1233

المستخلص

الموسيقي هي اللغة الوحيدة التي يفهمها العالم كله علي اختلاف أجناسه وألوانه، وتعد الأعمال الغنائية من أنواع الفنون الصوتية التي تنتج عن مزيج من الغناء وعزف الآلات الموسيقي بشكل منسجم ووفقاً للإيقاعات والألحان، وتعتمد الموسيقي العربية في ألحانها علي عنصرين أساسين هما الإيقاع والنغم وتعتمد جودة اللحن علي الأسلوب الذي يُمزج بهما هاذين العنصرين معاً.
للموسيقي العربية سواء كانت مؤلفة أو مرتجلة قوالب بنائية، يبني المؤلف أو العازف عليها اللحن أو الأداء الموسيقي، فهي تستخدم في الموسيقي الغنائية والآلية علي حد سواء، والقالب يعطي الموسيقي شكلاً يحدد مسار عمله الإبداعي ومساراً متفقاً عليه من ناحية التركيب.
ظهرت مدارس مختلفة في التلحين مثل مدرسة عبده الحامولي وزكريا أحمد والقصبجي والسنباطي وعبد الوهاب، ومن بعدهم ظهرت مدارس أخرى مثل: محمد فوزي ومحمد الموجي وبليغ حمدي وكمال الطويل وهاني شنودة.. وغيرهم، إلى أن جاءت مدرسة متفردة بأسلوب خاص بها وهي مدرسة جمال سلامة.
لاحظ الباحث من خلال الاستماع إلى أغلب ألحان جمال سلامه استخدامه آلات الأوركسترا كاملة، كما لاحظ أيضاً أن جمال سلامة له أسلوباً خاصاً في صياغة ألحانه الغنائية، الأمر الذي دعا الباحث إلى التفكير في التوصل إلى أسلوبه في صياغة هذه الألحان الغنائية، من خلال دراسة تحليلية لهذه الألحان.
 
أشتمل البحث علي:
مقدمة البحث- أهداف البحث-أهمية البحث- أسئلة البحث-حدود البحث-اجراءت البحث-عينة البحث- مصطلحات البحث- الدراسات السابقة للبحث.
ينقسم البحث إلي جزئين ويشمل:
أولًا الإطار النظري ويشمل:
المبحث الأول: التاريخ الفني لجمال سلامة

أسرته
نشأته وتعليمية الفني
دوره في الألحان الغنائية

المبحث الثاني:

تصنيف أعمال جمال سلامة.

ثانيًا الإطار التطبيقي ويشمل:
تحليل لبعض أعمال جمال سلامة الغنائية
واُختتم البحث بالنتائج وتفسيرها والتوصيات وقائمة المراجع
 
Music is the universal language that transcends differences in race and color, uniting people across cultures. Vocal compositions represent a form of musical art that emerges from a harmonious blend of singing and instrumental performance, structured according to rhythm and melody. Arabic music, in particular, relies on two fundamental elements: rhythm and melody, with the quality of a composition depending on how these elements are skillfully intertwined.
Both composed and improvised Arabic music adhere to specific structural frameworks that serve as the foundation for melodies and musical performances. These frameworks are integral to both vocal and instrumental compositions, guiding the creative process and establishing a coherent musical form
Over time, various schools of composition have emerged, beginning with pioneers such as Abdu Al-Hamouli, Zakaria Ahmed, Al-Qasabgi, Al-Sunbati, and Mohamed Abdel Wahab. Later generations introduced new influences through figures like Mohamed Fawzi, Mohamed El-Mougy, Baligh Hamdi, Kamal El-Tawil, and Hany Shenouda. Among these, Gamal Salama distinguished himself with a unique and innovative compositional approach.
Through extensive listening and analysis, the researcher observed that Gamal Salama frequently employed a full orchestral arrangement in his compositions.
Additionally, his melodic structuring exhibited a distinctive style, prompting an in-depth analytical study to explore his unique approach to composing vocal works.
The study consists of the following sections:

Introduction
Research Objectives
Research Significance
Research Questions
Scope of the Study
Research Methodology
Sample Selection
Key Terminologies
Review of Previous Studies

The research is divided into two main sections:

Theoretical Framework:

Chapter One:

The Artistic Journey of Gamal Salama
His family background
His upbringing and musical education
His contributions to vocal compositions

Chapter Two: Classification of Gamal Salama’s Works

Applied Framework:

Analytical study of selected vocal compositions by Gamal Salama.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية