أسلوب أداء تقنيات اللمس من خلال كتاب بعنوان "تقنيات العزف على آلة البيانو فى جو من المرح" The performance style of touch techniques through a book titled" Techniques for Playing the Piano in an Atmosophere of Fun ".

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة طنطا

2 استاذ البيانو بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية– جامعة طنطا

3 استاذ البيانو المساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

4 مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية– جامعة طنطا

10.21608/sjsep.2025.374323.1232

المستخلص

       ان اتقان الأداء الموسيقى لآلة البيانو أمرا فى غاية الصعوبة , اذ انه لا يعتمد فقط على الموهبة الموسيقية الطبيعية , و انما يحتاج أيضا الى اعداد لمرونة التقنيات و التذوق و الادراك و الفهم العميق و غيرها.و تعتبر التقنيات العزفية من أهم العناصر الأساسية التى تصل بالعازف الى مستوى جيد سواء الأداء التقنى أو التعبيرى. وتقنية اللمس واحدة من أهم مشاكل تقنيات العزف على آلة البيانو. و يعتبر أسلوب اللمس هو  القدرة على التعبير الموسيقى .و بدراسة تطور تقنية الألات ذات المفاتيح من عصر الباروك الى القرن العشرين نجد أن ميكانيكية الألة فى عصر الباروك لعبت دورا كبيرا فى طريقة العزف و تقنية  أسلوب اللمس فى ذلك الوقت و هذه الميكانيكية تجعل التعبير مستحيلا لأن حركة المفتاح لا تتأثر مهما تغيرت طريقة اللمس و ان العلامات الخاصة بأسلوب اللمس عند الأداء كانت قيمتها الزمنية أزيد من علامات اللمس فى العصور اللاحقة (بحيث تزيد كل علامة من علامات اللمس ربع قيمتها الزمنية ) و ذلك لتعطى صوتا ممتلىء عند العزف ,و بأكتمال امكانية ألة البيانو لم يعد اخراج الصوت عن
طريق الضغط و لكن عن طريق لمس المفاتيح و من هنا ظهرت أنواع اللمس المختلفة و أصبحت جميع تقنيات أسلوب اللمس المختلفة  تؤدى كما هى فى العصور اللاحقة لعصر الباروك .و ترى الباحثة  ندرة الدراسات التى اهتمت و ركزت على تقنيات أسلوب اللمس فقط بالرغم منمكانتها لعازف البيانو لذا استخدمت الباحثة مقطوعات موسيقية بسيطة تقدم تدريبات على تقنية (اسلوب اللمس) من خلال كتاب " تقنيات العزف على آلة البيانو فى  جو من المرح" لطلاب المستوى الثانى كتب بواسطة مؤلفين من مختلف البلدان و العصور . و تساعد الموسيقيين المبتدئين على تعلم مهارات أسلوب اللمس بصورةافضل و أسماء المقطوعات واضحة المعانى تعبر عن أسلوب أدائها و تمكن طلاب المستوى الثانى من اتقانن اسلوب العزف و هم سعداء.
و يشمل البحث على :- المقدمة –مشكلة البحث – أهدافه – أهميته – أسئلته – حدود البحث.
و ينقسم البحث الى جزئيين :- الجانب النظرى :
تطور تقنية ا لآلات ذات المفاتيح من عصر الباروك الى العصر الحديث " القرن العشرين " اسلوب اللمس و أنواعه الأساسية. نبذة عن السيرة الذاتية للمؤلفيين الموسيقيين عينة البحث من خلال كتاب " تقنيات العزف على آلة البيانو فى جو من المرح " .
و يبلغ عدد المؤلفين داخل الكتاب (17) مؤلف أما عدد عينة البحث (17) مؤلفين.
الجانب التطبيقى :

مسح شامل لكتاب " تقنيات العزف على آلة البيانو فى جو من المرح ".
التحليل البنائى و الادائى للمقطوعات عينة البحث حيث انتقت الباحثة مجموعة من المقطوعات الموسيقية لتمثل مختلف العصور و البلدان من كتاب " تقنيات العزف على آلة البيانو فى جو من المرح " وتشمل جميع تقنيات أسلوب اللمس المختلفة , و عدد المقطوعات (10) و لم تلتزم الباحثة بتحليل المقطوعات بترتيبها داخل الكتاب و لكنها تناولها حسب الصعوبة من الأسهل الى الأصعب للطالب المستوى الثانى.

و أختتم البحث بالنتائج و التوصيات و قائمة المراجع العربية.
 
Mastering the musical performance of the piano is an extremely difficult matter, as it does not depend only on natural musical talent, but also requires preparation for flexibility of techniques, taste, perception, deep understanding, etc. Playing techniques are considered one of the most important basic elements that bring the player to a good level, whether technical or expressive performance.. where is the touch technology is one of the most important beauty of sound was always more of a concern playlists savvy performance , Without beautiful sound is impossible for any player to get a performance – expressionist good as concerned with touch technology is ability to musical expression .
IT believes researcher for: - scarcity of studies which focused and concentrated on only touch style techniques of its pianist , so the researcher used the musical pieces simple offers training in technology     ( touch method ) for the Piano in a fun written by authors from dfferent countries and ears . Help novice musicians to learn the skills of touch style better and the names of tracks and clear meanings reflect the performance style novices and  manged to master the style of play they 're happy.
This includes research on :Introduction – research problem – its objectives – its importance – questions – the limits of the search .
This research is divided into two parts :
The theoretical side :
-machine technology evolution of the keys from the Baroque era to the
modern " era of the twentieth century "
- Biography of composers research sample through a book"  Techniques for Playing the Piano in an Atmosohere of Fun ".
- The number of authors in the book (17)  The author of the research sample (1 7 ) the authors .
The pratical side :
Comprehensive survey of the book "  Techniques for Playing the Piano in an Atmosohere of Fun ".
Certain amount and performative analysis of the pieces of the sample as selected by the researcher set of music tracks to represent different eras and countries from the book " Techniques for Playing the Piano in an Atmosohere of Fun " and include all the different touch – style techniques , and the number of the tracks arranged inside the book but addressed according to the difficulty from the easiest arranged inside the book but addressed according to the dfficulty from the  easiest to the most difficult for a beginning Student.
And conclude research findings and recommendations and a list of a Arab and foreign refereces .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية