دراسة العلاقة بين التفاعل مع تطبيقات الذكاء الإصطناعي (روبوتات الدردشة) chatbots والإدارة الذكية للمنزل وانعكاسهما على الحالة المزاجية لربات الأسر A study of the relationship between interaction with artificial intelligence applications (chatbots) and smart home management and their impact on the mood of housewives

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 قسم العلوم النفسية والتربوية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين تفاعل ربات الأسر مع تطبيقات الذكاء الإصطناعي (روبوتات الدردشة) والإدارة الذكية للمنزل وانعكاسهما على الحالة المزاجية، وكانت عينة البحث (200) ربة أسرة تم اختيارهن بطريقة عمدية من مستويات عمرية وتعليمية واجتماعية واقتصادية مختلفة عاملات وغير عاملات ممن يستخدمن روبوتات الدردشة، وطبق عليهن استمارة البيانات العامة واستبيان تفاعل ربات الأسر مع روبوتات الدردشة ومقياس الإدارة الذكية للمنزل ومقياس الحالة المزاجية، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية ببرنامج  Spssوتوصلت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات ربات الأسر عينة البحث في استبيان تفاعل ربات الأسر مع روبوتات الدردشة بأبعادة ومقياس الإدارة الذكية بأبعادة ومقياس الحالة المزاجية بأبعادة وفقًا لمتغيرات الدراسة، كما توجد علاقة إرتباطية موجبة بين أبعاد استبيان تفاعل ربات الأسر مع روبوتات الدردشة وأبعاد مقياس الإدارة الذكية وبعد المزاج الإيجابي من مقياس الحالة المزاجية، وأوصت الباحثتان بالإستفادة من نتائج البحث في توعية ربات الأسر بكيفية الإستفادة من تطبيقات الذكاء الإصطناعي (روبوتات الدردشة) عند التفاعل معها وكيفية الإستفادة منها في تطبيق الإدارة الذكية بالمنزل وتحسين الحالة المزاجية لربات الأسر.
 
     The present study aims to examine the relationship between household mothers' interaction with artificial intelligence (AI) applications, specifically chatbots, smart home management, and their impact on mood states. The research sample comprised 200 household mothers, selected purposively to represent diverse age, educational, social, and economic backgrounds, including both employed and unemployed individuals who utilize chatbots. Participants completed a general information form, a questionnaire assessing their interaction with chatbots, a smart home management scale, and a mood state scale. The researchers employed a descriptive-analytical methodology. Findings revealed statistically significant differences at the 0.01 level among the mean scores of the participants on the chatbot interaction questionnaire, the smart home management scale, and the mood state scale across various study variables. Additionally, a positive correlation was identified between the dimensions of the chatbot interaction questionnaire, the smart home management scale, and the positive mood dimension of the mood state scale. The researchers recommend leveraging these findings to educate household mothers on effectively utilizing AI applications (chatbots) to enhance smart home management and improve mood states.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية