تدريبات لحنية مبتكرة في المقامات الغير شائعة والاستفادة منها في الصولفيج العربي لمرحلة الدراسات العليا. Innovative Melodic Exercises in Uncommon Maqams and Their Application in Arabic Solfege for the Postgraduate Stage

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

2 أستاذ الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة طنطا

3 أستاذ الموسيقى العربية المساعد بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

تتميز الموسيقى العربية بوفرة وتعدد مقاماتها الشائعة والغير شائعة، ويرجع ذلك الى احتواء كثير من مقاماتها على ثلاثة أرباع النغمة، مما أفسح المجال لتناول العديد من التنويعات في الأجناس والتراكيب التي تميز كل من تلك المقامات وتجعل لها طابعا خاصا.
وبالرغم من هذا الثراء الكبير والتوسع في دائرة المقامات العربية الموروثة الشائعة منها والغير شائعة، لا يزال معظم الملحنون المعاصرون يتعاملون مع الكم الشائع من المقامات الشائعة والمتعارف عليها. ([1])
حيث أن هناك مجموعة وفيرة من المقامات لم يتطرق لها الكثير من الباحثين والدارسين وهي المقامات الغير شائعة التي لم يتطرق لها الكثير من الملحنين مثل مقام: - الحجاز الغريب – الزنجران – البستنكار – الشوق أفزا – الأثركرد وغيرهم من المقامات الغير شائعة التي يمكن الإستفادة منها في الصولفيج العربي.
وفي هذا البحث تتعرض الباحثة للمقامات الغير شائعة الاستخدام في ألحان الأغاني العربية، ومن أشهر تلك الأغاني العربية التي تحتوي على المقامات الغير شائعة: -
(في قلبي غرام ألحان عبد العظيم محمد في مقام الحجاز الغريب)، (ظلموه ألحان محمد عبد الوهاب في مقام البستنكار)، (لسة فاكر ألحان رياض السنباطي في مقام الشوق أفزا)، (ريداك ألحان أحمد صدقي في مقام الأثركرد).
من هنا جاءت فكرة البحث، حيث رأت الباحثة تناول المقامات الغير شائعة للاستفادة منها في الصولفيج العربي لمرحلة الدراسات العليا، حيث ترى الباحثة أننا أصبحنا بحاجة ملحة الى توسع دائرة المقامات الغير شائعة ليستفيد منها الدراسين والباحثين، فتنوع هذه المقامات يؤدي الى إثراء مؤلفاتنا وإخراجها في صياغات وتدريبات لحنية جديدة.
 
       اشتمل البحث على: مقدمة – مشكلة بحث – أهداف البحث – تساؤلات البحث – حدود البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث.
       عرض الإطار النظري الذي اشتمل على:

التعرف على الألحان الغنائية التي تحتوي على المقامات غير الشائعة ومساراتها اللحنية.
التعرف على المقامات غير الشائعة وتركيباتها اللحنية من حيث خصائصها وأبعادها.
التعرف على الملحنين الذين تطرقوا في ألحانهم الغنائية للمقامات غير الشائعة.
استنباط تدريبات لحنية مبتكرة للاستفادة منها في الصولفيج العربي لمرحلة الدراسات العليا من خلال الألحان الغنائية التي تحتوي على المقامات غير الشائعة.

عرض للإطار التطبيقي الذي اشتمل على:
تحليل عينة منتقاة من الألحان الغنائية في القرن العشرين التي احتوت على المقامات غير الشائعة بهدف الوصول إلى أساليب توظيف هذه المقامات في الألحان الغنائية وتدريبات لحنية مبتكرة في هذه المقامات غير الشائعة للاستفادة منها في الصولفيج العربي.
واختتم البحث بالنتائج والإجابة على تساؤلات البحث والتوصيات والمراجع وملخص البحث.



 
Arabic music is distinguished by its rich variety of both common and uncommon maqams. This diversity is due to the inclusion of many maqams that feature quarter tones, which allows for a wide range of variations in genres and structures that characterize each maqam, giving them a unique flavor.
Despite this great richness and the expansion of the inherited Arabic maqams—both common and uncommon—most contemporary composers still primarily engage with the well-known and widely recognized maqams. (1)
There exists a wealth of maqams that have not been explored by many researchers or composers, such as the less common maqams, which have not received significant attention. Examples include maqams like: Hijaz Gharib, Zangaran, Bustankar, Shawq Afza, Athrkard, and other rare maqams that could be utilized in Arabic solfege.
This research addresses the less commonly used maqams in the melodies of Arabic songs. Some well-known Arabic songs that incorporate these rare maqams include:

"Fi Qalbi Gharam" by Abdel Azim Mohamed in the Hijaz Gharib maqam
"Zulmoh" by Mohamed Abdel Wahab in the Bustankar maqam
"Lessa Faker" by Riad Al-Sunbati in the Shawq Afza maqam
"Raydak" by Ahmed Sedki in the Athrkard maqam

 
From here, the idea for the research emerged. The researcher aims to explore these uncommon maqams to incorporate them into Arabic solfege for postgraduate students. The researcher believes that there is an urgent need to expand the use of these uncommon maqams, which will benefit students and researchers. The diversity of these maqams will enrich our compositions and lead to the development of new melodic exercises and arrangements.
The research included the following sections: Introduction, Research Problem, Research Objectives, Research Questions, Research Scope, Research Methodology, Research Sample, and Research Tools.
 
The theoretical framework presented included:

Identifying the vocal melodies that incorporate uncommon maqams and their melodic paths.
Exploring the uncommon maqams and their melodic structures, including their characteristics and dimensions.
Recognizing the composers who have incorporated uncommon maqams in their vocal melodies.
Deriving innovative melodic exercises for use in Arabic solfege at the postgraduate level through vocal melodies that include uncommon maqams.

The applied framework presented included:
Analyzing a selected sample of 20th-century vocal melodies that feature uncommon maqams, with the aim of identifying methods for employing these maqams in vocal compositions and deriving innovative melodic exercises in these uncommon maqams to be utilized in Arabic solfege.
The research concluded with the results, answers to the research questions, recommendations, references, and a summary of the research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية