فعالية بيئة تعلم افتراضيه قائمه علي نمط الممارسة (الموزع/ المكثف) على تنمية المفاهيم التكنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effectiveness of a virtual learning environment according to the practice style (distributed/intensive) on developing technological concepts among middle school students

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

2 استاذ تكنولوجيا التعليم، رئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية، جامعة طنطا

3 أستاذ مساعد كلية التربية والآداب جامعة صحار عمان - أستاذ مساعد ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية السابق كلية التربية النوعية، جامعة طنطا

4 مدرس مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا تعليم قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية، جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تنمية المفاهيم التكنولوجية في مقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرحلة الإعدادية  باستخدام نمط ممارسة الأنشطة (الموزعة/ المكثفة) من خلال بيئة تعلم افتراضية واتبع البحث المنهج التطويري، والتصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين لعينة قوامها (90) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الاعدادي  وتمثلت أدوات القياس في: الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية للمفاهيم التكنولوجية، وأظهرت النتائج وجود فرق بين المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي للمفاهيم التكنولوجية لصالح مجموعة نمط ممارسة الأنشطة الموزعة مما يعنى تحسن مستواهم المعرفي بعد تنفيذ تجربة البحث، وتحسن أداء المجموعة وتفوقهم في التطبيق البعدي ويرجع هذا لنوعية الأنشطة الموزعة التي قدمت للتلاميذ وأوصت الدراسة بضرورة التدريب على تصميم الأنشطة الموزعة والمكثفة.
 
      The goal of the current research is to develop technological concepts in the information and communication technology course for the middle school stage using a pattern of practicing activities (distributed/intensive) through a virtual learning environment. The research followed the developmental approach and an experimental design with two experimental groups for a sample of (90) first-year middle school students. The tools were Measurement in the achievement test for the cognitive aspects of technological concepts. The results showed that there was a difference between the two experimental groups in the post-application of the cognitive test for technological concepts in favor of the distributed activity practice group, which means an improvement in their level of knowledge after implementing the research experiment, and the group’s performance improved and their superiority in the post-application. This is due to the quality of Distributed activities presented to students. The study recommended the need for training in designing distributed and intensive activities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية