صور قهر المرأة وأسبابه المجتمعية في المسرح العربي دراسة في النقد النسوي Images of women's oppression and its societal causes in Arab theatre A Study in Feminist Criticism
يسعى البحث إلى الوقوف على الدور المحوري الذي لعبه المسرح في تمكين المرأة العربية من التعبير عن تجاربها ومعاناتها الشخصية. ففي ظل مجتمعات تتسم بالتحفظ والتقيد بالأعراف والتقاليد، وجدت الكاتبات المسرحيات منبرًا حرًا للتعبير عن شعورهن بالتهميش والإقصاء، وكشفن عن جوانب مظلمة من واقع المرأة العربية. وقد أظهرت النصوص المسرحية (عينة البحث)، بوضوح كيف أن التغيرات الحضارية لم تستطع أن تمحو الشعور بالاغتراب وتقييد الحريات، وكيف استمرت المرأة في البحث عن سبل للتعبير عن هويتها الخاصة.يتضمن البحث مبحثين رئيسيين: المبحث الأول: بعنوان "الأسس النظرية للدراسة" ويتناول صورة المرأة في الأدب المسرحي الغربي والعربي إلى جانب مدخل إلى النقد النسوي. المبحث الثاني: بعنوان "صور قهر المرأة في المسرح العربي" نماذج مختارة. ويتضمن تحليل عينة البحث: النص المسرحي "سجن النسا" للكاتبة المصرية "فتحية العسال" -النص المسرحي "الطاحونة" للكاتبة السعودية "ملحة عبد الله"- النص المسرحي "العرس" للكاتبة الكويتية "فلول الفلكاوي". وقد أظهرت الدراسة قدرة الكاتبات المسرحيات على تقديم صورة واقعية ومؤثرة لأشكال القهر الممارس ضد المرأة العربية. واشتركت النصوص الثلاثة في إدانة السلطة الذكورية كسبب رئيس في قهر المرأة نفسيًا وماديًا، كمادعت النصوص الثلاثة إلى ضرورة مواجهة القهر ضد المرأة بأشكاله المختلفة (المادية والنفسية) وبأسبابه المتعددة (الاجتماعية والاقتصادية والسياسية) وذلك من خلال استعادة الوعي وامتلاك المرأة لإرادتها في المواجهة والتغيير.
The research seeks to identify the pivotal role played by theater in enabling Arab women to express their personal experiences and suffering. In societies characterized by reservations and adherence to customs and traditions, women playwrights have found a free platform to express their feelings of marginalization and exclusion and have revealed dark aspects of the reality of Arab women. The theatrical texts (the research sample) clearly showed how cultural changes could not erase the feeling of alienation and restriction of freedoms, and how women continued to search for ways to express their own identity. The research includes two main sections: The first section: entitled "Theoretical foundations of study" deals with the image of women in Western and Arab theatrical literature, as well as an introduction to feminist criticism. The second topic: entitled "Images of Women's Oppression in Arab Theater" selected models. The analysis of the research sample includes: the theatrical text "Sciatica Prison" by the Egyptian writer "Fathia Al-Assal" - the theatrical text "The Mill" by the Saudi writer "Malha Abdullah" - The theatrical text "The Wedding" by the Kuwaiti writer "Remnants of Al-Falakawy". The study showed the ability of female playwrights to present a realistic and influential picture of forms of oppression practiced against women.
حسين, إيمان على شعبان. (2025). صور قهر المرأة وأسبابه المجتمعية في المسرح العربي دراسة في النقد النسوي Images of women's oppression and its societal causes in Arab theatre A Study in Feminist Criticism. المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, (), -. doi: 10.21608/sjsep.2025.352322.1189
MLA
إيمان على شعبان حسين. "صور قهر المرأة وأسبابه المجتمعية في المسرح العربي دراسة في النقد النسوي Images of women's oppression and its societal causes in Arab theatre A Study in Feminist Criticism", المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, , , 2025, -. doi: 10.21608/sjsep.2025.352322.1189
HARVARD
حسين, إيمان على شعبان. (2025). 'صور قهر المرأة وأسبابه المجتمعية في المسرح العربي دراسة في النقد النسوي Images of women's oppression and its societal causes in Arab theatre A Study in Feminist Criticism', المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, (), pp. -. doi: 10.21608/sjsep.2025.352322.1189
VANCOUVER
حسين, إيمان على شعبان. صور قهر المرأة وأسبابه المجتمعية في المسرح العربي دراسة في النقد النسوي Images of women's oppression and its societal causes in Arab theatre A Study in Feminist Criticism. المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, 2025; (): -. doi: 10.21608/sjsep.2025.352322.1189