الدلالات الابستمولوجيا لتشكيل الجسد في فنون الحضارات القديمة والحديثة " The epistemological semantics of body shaping in the arts of ancient and modern civilizations"

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كلية التربية النوعية ، جامعة بنها ، القليوبية ، بنها

المستخلص

إن الفن التشكيلي هو أحد مرايا الأزمنة؛ لعلاقته بالخط والرسم والنحت والحفر والعمارة، فالفن التشكيلي هو نتاج حضاري وتعبير ثقافي يقدم فقرات الحياة الإنسانية بعاداتها وتقاليدها وأساليب حياتها في مختلف الميادين، باحثا في نفوس الآخرين عن شعور جمعي مشترك؛ وهو بهذا سجل يكتب آثار الأمم وما يميزها عن غيرها؛ ليرسم لها خصوصية تميزها عن باقي الأمم، والفن التشكيلي لغة عالمية لها عمومية الفن وخصوصية البيئة، وهو صاحب الإنتاج الأكبر في الموروث الحضاري، والإبستمولوجيا هي دراسة كيفية اكتساب الإنسان المعرفة والتفاعل مع العالم المحيط به، تهتم الإبستمولوجيا أولاً بالبحث في مصادر المعرفة وأدواتها أو طريقة اكتسابنا لها، حيث اختلف الفلاسفة في تحديد الأدوات التي يكتسب الإنسان بها معارفه وإدراكاته.
والمتأمل لطبيعة الجسد يلحظ أنه لا يمکن عده جسدا مصمتا، أو أداة للإدراک فحسب؛ وإنما الجسد هو– أيضا- جهاز معرفي، وأداة للرؤية، والتعبير عن أفکارنا وتحويلها إلى أشياء مجسدة في الواقع. فالجسد البشري ليس مجرد إطار جسماني أو مظهر خارجي للإنسان؛ وإنما هو أسلوب حضورنا وتعبيرنا في العالم. أو بتعبير آخر، هو وعي جسماني ملتحم بالعالم، وأما في الفن، فالجسد بمنزلة تشکيل بصري أو علامة مرئية؛ مادام بإمکانه تجسيد المعنى من خلال لغة الإيماءة، التي تبطن– بدورها- المعاني والدلالات.
" وقد شكل الجسد في مختلف الثقافات تمثلات أنثروبولوجية وإثنية وروحانية تتحكم فيها ثقافات الشعوب، وقد سعى الباحثون إلى فهم الإنسان وكينونته من خلال التركيز على مفهوم الذات، والوقوف على المؤثرات في شخصيته سواء منها البيئية أو الاجتماعية، وقد اتفقت اغلب التحليلات على أن كل ثقافة تؤسس لمفهوم ديني عن الجسد، كما أن كل ثقافة تختزن مفاهيم وتصورات فلسفية عن موضوعة الجسد".
Plastic arts are a global language that combines the generality of art with the specificity of the environment and has the greatest product in the heritage of civilizations knowledge ", which highlights its characteristics, and which is concerned first with studying the sources and tools of knowledge or the ways in which man acquires knowledge, and philosophers differ in identifying those tools by which man acquires knowledge and perception s body ", the human body is not just a solid object, it is a cognitive device, an instrument of vision and the expression of ideas and their transformation into realistic things. The human body is our pattern of existence and expression in the world. In different cultures, the body has formed anthropological, ethnic and spiritual representations dominated by the culture of the people. " Researchers have sought to understand man and his presence, and in most cases artwork containing topics related to the body has language close to the recipient's acceptance, in conjunction with his inner self and eager, and it is smart to be familiar with the body language and its effects so that he can choose the relevant vocabulary he wants to talk about.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية