الأستفادة من التأثيرات الجمالية لفن الكروشية فى إعداد كتب تعليمية لأطفال الروضة Benefiting from the aesthetic effects of the art of crochet in preparing Interactive educational books for kindergarten

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كليه التربيه النوعيه جامعه بورسعيد

المستخلص

ان الأهتمام بالأطفال يعد أهتمام وأستثمار فى مستقبل البلاد وبه تتطور الشعوب وتنهض الأمم ، حيث توجد صعوبات فى تعليم طفل الروضة لعدم تمكنهم من القراءة والكتابة ، ومع التقدم التكنولوجى أصبحت الكتب التقليدية لا تستهوى الأطفال ولا تشبع فضولهم ، ويهدف البحث الحالى إلى إعداد كتب تعليمية للحروف والأرقام باللغة الأنجليزية والأشكال الدالة عليهم بإستخدام بعض غرز الكروشيه كوسيلة مثالية لتعليم الطفل وتنمية ذكاءه ، حيث تم إعداد كتابين الكتاب الأول يحتوى على ( 26 حرف باللغة الأنجليزية والأشكال الدالة على الحروف بالأضافة لصفحة الغلاف ) ، والكتاب الثانى يحتوى على (10 أرقام باللغة الأنجليزية والأشكال الدالة على كل رقم بالأضافة لصفحة الغلاف ) ، حيث قامت الباحثة بتصميم أستمارة أستبيان لمعرفة أراء المتخصصين ، وأستمارة أخرى لمعرفة أراء معلمات رياض الأطفال ثم عرض (الكتب التعليمية المنفذة بالكروشيه) مع أستمارة الأستبيان على المحكمين المتخصصين وعددهم (15) محكم ، ثم عرض (الكتب التعليمية المنفذة بالكروشيه) مع أستمارة الأستبيان الخاصة بمعلمات رياض الأطفال وعددهم (17) معلمة ، وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج التحليلى والمنهج شبه التجريبى ثم إستخدمت الباحثة الأحصاء التطبيقى للوصول للنتائج وتحقيق فروض البحث ، وقد أثبتت نتائج الدراسة ان (الكتب التعليمية المنفذة بالكروشيه) قد حققت درجة قبول فى ضوء متوسطات تقييم السادة المتخصصين وتقييم معلمات رياض الأطفال ويمكن الأستفادة منها فى تنمية التحصيل المعرفى لأطفال الروضة.
   The current research aims to prepare educational books for letters and numbers. In the English language and the shapes that represent them, using some crochet stitches as an ideal means to teach the child and develop his intelligence. Two books were prepared. The first book contains (26 letters in the English language and the shapes that indicate the letters in addition to the cover page), and the second book contains (10 numbers in the English language and the shapes that indicate the letters. Each number in addition to the cover page), It designed a questionnaire form to know the opinions of specialists, and another form to know the opinions of kindergarten teachers, then presented (the educational books made with crochet) with the questionnaire form to the specialized arbitrators, numbering (15) arbitrators, then presented (the educational books made with crochet) with the questionnaire form for the kindergarten teachers. The children, numbering (17)  teachers. The researcher used the descriptive approach, the analytical approach, and the quasi-experimental approach. Then the researcher used applied statistics to reach the results and achieve the research hypotheses. The results of the study proved that (educational books implemented with crochet) had achieved a degree of acceptance in light of the averages of the evaluation of the specialists and the evaluation of Kindergarten teachers can benefit from it in developing the cognitive achievement of kindergarten children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية