فاعلية بيئة التعلم النقال قائمة على نموذج الفورمات (4mat) في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية "The effectiveness of Mobile Learning environment based on 4MAT Model in developing programming skills among preparatory stage students."

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 كلية التربية النوعية جامعة طنطا

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية المساعد كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

4 الأستاذ المتفرغ بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بيئة التعلم النقال القائمة على نموذج الفورمات 4MAT في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، لذا قامت الباحثة بتصميم بيئة تعلم نقال قائمة على نموذج الفورمات 4MAT تتضمن معالجة عملية لمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك VB.net وفقًا لنموذج ADDIE للتصميم التعليمي، وللتحقق من أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الدراسات والبحوث السابقة ، وإعداد الإطار النظري للدراسة ، وإعداد أدوات البحث ، وتحليل وتفسير النتائج ، وتقديم التوصيات والمقترحات ، المنهج شبه التجريبي لمعرفة فاعلية المتغير المستقل ( بيئة التعلم النقال القائمة على نموذج الفورمات 4 MAT ) على المتغير التابع ( مهارات البرمجة الخاصة بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ) واقتصرت مجموعات البحث الحالي على (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية المشتركة بإدارة سيوة التعليمية ، وذلك من أجل تنمية الجوانب المعرفية والجوانب المهارية المرتبطة بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، وتمت مناقشة نتائج البحث في ضوء الأدبيات والنظريات والدراسات السابقة .
   The current research aims to identify the effectiveness of the mobile learning environment based on the 4MAT model in developing programming skills among middle school students. Therefore, the researcher designed a mobile learning environment based on the 4MAT model that includes practical treatment of programming skills in the Visual Basic language VB.net according to For the ADDIE model for educational design, and to verify the research objectives, the researcher used the descriptive analytical method to describe and analyze previous studies and research, prepare the theoretical framework for the study, and prepare the research tools and  analyzing and interpreting the results, and presenting recommendations and proposals, the quasi-experimental approach was used to determine the effectiveness of the independent variable (the mobile learning environment based on the Format 4 MAT model) on the one dependent variable (programming skills for the computer and information technology course among third-year middle school students). The current research groups were limited to (60) third-year middle school students at Al-Salam Joint Preparatory School, Siwa Educational Administration, in order to develop the cognitive and skill aspects related to the computer and information technology course among third-year middle school students. The results of the research were discussed in light of literature, theories, and previous studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية