النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الطفو الأكاديمي والإجهاد الرقمي والاندماج الجامعي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية Structural Modeling of the Causal Relationships between Academic Buoyancy, Digital Stress, and University Engagement among Home Economics Faculty Students

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

استاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

المستخلص

     هدف البحث الحالي الوصول إلى نماذج بنائية تدرس تأثير الإجهاد الرقمي بأبعاده (التعقيد وعدم الفائدة, انعدام الأمن وعدم الموثوقية, الحمل الزائد وضغوط التوافر، الدعم الفني، القلق من القبول والفقد) والاندماج الجامعي بأبعاده (المعرفي, السلوكي والاجتماعي، الوجداني) على الطفو الأكاديمي، ودراسة تأثير النوع (طالب/طالبة) والتخصص الدراسي في مرحلة الثانوية (علمي/ أدبي/ صناعي) والتفاعلات المشتركة بينهما على الطفو الأكاديمي والإجهاد الرقمي والاندماج الجامعي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والبالغ عددهم (428) طالباً وطالبةً وذلك من خلال تطبيق مقياس الطفو الأكاديمي، ومقياس الإجهاد الرقمي، ومقياس الاندماج الجامعي (إعداد الباحثات), وقد أسفرت النتائج عن:

وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الإجهاد الرقمي وأبعاده وبين الطفو الأكاديمي والاندماج الجامعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الطفو الأكاديمي والاندماج الجامعي وأبعاده.
يمكنُ التنبؤ بالطفو الأكاديمي من خلال الاندماج الجامعي بالاشتراك مع الإجهاد الرقمي.
أبعاد الاندماج الجامعي الثلاثة تشترك معاً كمتغيرات منبئة بالطفو الأكاديمي.
بعد التعقيد وعدم الفائدة، وبعد القلق من القبول والفقد، وبعد انعدام الأمن وعدم الموثوقية كأبعاد الإجهاد الرقمي تشترك معاً كمتغيرات منبئة بالطفو الأكاديمي.
تم الوصول إلى نماذج بنائية تفسر العلاقات السببية بين الطفو الأكاديمي والإجهاد الرقمي وأبعاده، والاندماج الجامعي وأبعاده.
عدم وجود تأثير دال إحصائيا للنوع (طلاب/طالبات) في الطفو الأكاديمي والإجهاد الرقمي والاندماج الجامعي
وجود تأثير دال إحصائياً للتخصص الدراسي في مرحلة الثانوية (علمي/ أدبي/ صناعي) في الطفو الأكاديمي، كان لصالح التخصص العلمي، بينما لا يوجد تأثير دال في الإجهاد الرقمي والاندماج الجامعي.
وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين النوع والتخصص الدراسي في مرحلة الثانوية في الطفو الأكاديمي كان لصالح (الطلاب/علمي)، بينما لا يوجد تأثير دال في الإجهاد الرقمي والاندماج الجامعي.

 
 
This research aims at building a structural model that investigates the influence of digital stress and its sub-competences (complexity, insecurity and unreliability, overload, technical support, anxiety) and university engagement and its sub-competences (cognitive, behavioral and social ,  emotional) on academic buoyancy. The research uses a sample of 428 students in the first grade of the faculty, graduated from the difference disciplines (scientific, literary, and industrial) at the secondary stage. After applying The Academic Buoyancy, Digital Stress, and University Engagement Scales, The results revealed that:       

Negative significant relationships between the digital stress and its sub-competences with the academic buoyancy, and university engagement were found. Positive significant relationships between the academic buoyancy with university engagement and its sub-competences were found.
It is possible to predict the academic buoyancy based on digital stress, and university engagement.
It is possible to predict the academic buoyancy based on university engagement competences (cognitive, behavioral and social , emotional).
It is possible to predict the academic buoyancy based on digital stress competences (complexity, anxiety, insecurity and unreliability(.
It is possible to build structural models of the causal relationships between academic buoyancy, digital stress, and university engagement.
There is no significant influence for the gender in academic buoyancy, digital stress, and university engagement.
There is a significant influence of the academic specialization in the secondary school (scientific, literary, and industrial) in the academic buoyancy in favor of scientific. There is no significant influence in digital stress, and university engagement.
There is a significant influence of the interaction between the gender and the academic specialization in the secondary school in the academic buoyancy in favor of (male, scientific). There is no significant influence in digital stress, and university engagement.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية