توظيف الوسائل الاتصالية الرقمية والمباشرة فى نشر الوعى المجتمعى بالمبادرات الصحية دراسة حالة لمبادرة "أنت أقوى من المخدرات"

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كلية الإعلام جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص الدراسة
تحددت المشكلة البحثية بالتركيز على دراسة حالة للحملة القومية "أنت أقوى من المخدرات"، بحيث يتم رصد وتحليل وتقييم الاجراءات الاتصالية التى اتخذها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى فى مواجهة القضية، بالتركيز على مدى تنوع الوسائل والأدوات الاتصالية للوصول إلى الجمهور المستهدف، واستخدمت الدراسة الوصفية منهجية دراسة الحالة للمبادرة، ونوعت بين أدوات دليل المقابلات المتعمقة وتحليل المحتوى الكيفى. توصلت الدراسة إلى أن الحملة جاءت كأهم حملة أطلقها الصندوق، وجاءت وسائل الاتصال الشخصي المباشر كأكثر الوسائل الاتصالية توظيفاً فى الحملة، وتنوعت الوسائل المباشرة فى: معسكرات شبابية، تدريبات لإعداد القيادات والكوادر الشبابية، مسابقات علمية وبحثية، توعية الكترونية وحملات إعلامية، ندوات علمية وورش عمل بالجامعات والمدارس والأندية، عروض مسرحية، مبادرات مجتمعية وميدانية. كما تنوعت الوسائل الاتصالية الرقمية للحملة ما بين المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى، وكان أكثرها استخداماً الفيس بوك.
الكلمات المفتاحية:
الوسائل الاتصالية – الوعى المجتمعى – المبادرات الصحية - حملة "أنت أقوى من المخدرات"– الاتصال الحكومى
 
 
 
Study summary
The Research Problem Was Determined by Focusing on a Case Study of The National Campaign "You are Stronger Than Drugs", so That The Communication Measures Taken by The Fund for Combating and Treating Addiction and Abuse in the face of the issue are Monitored, Analyzed and Evaluated, Focusing on The Diversity of Communication Means and Tools to Reach The Target Audience, and The Descriptive Study Used The Methodology A Case Study of The Initiative, and Diversified Between The Tools of The in-Depth Interview Guide and Qualitative Content  Analysis. The Study Concluded That The Campaign Came as The Most important Campaign launched by The fund, and The Means of Direct personal Communication Came as The Most Used Means of Communication in the Campaign.
And The Direct Means Varied in: Youth Camps, Trainings To Prepare Youth Leaders and Cadres, Scientific and Research Competitions, Electronic awareness and Media Campaigns, Scientific Seminars and Workshops in Universities, Schools and Clubs, Theatrical Performances, Community and Field Initiatives. The Campaign's Digital Communication Methods also Varied Between Websites and Social Media Pages, The Most Widely Used of Which Was Facebook.
key words
Communication Means - Community Awareness - Health Initiatives – Campaign Of "You are Stronger Than Drugs"- Awareness Raising- Government Communication
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية