القدرات التنافسية للشباب الجامعى وعلاقتها بالتخطيط المستقبلى للحياة المهنية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين القدرات التنافسية للشباب الجامعى وتخطيطهم المستقبلى للحياة المهنية، وتكونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (307) طالب جامعي من الذكور والاناث الملتحقين بكليات (نظرية وعملية) متنوعة تابعة لجامعات حكومية وخاصة، ومن مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة، وإشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، ومقياس القدرات التنافسية للشباب الجامعى، ومقياس التخطيط المستقبلى للحياة المهنية، وإتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى .
وتوصلت نتائج البحث إلى أن 58,3% من أفراد العينة يجدون أن الدراسة والتخصص الأكاديمى يعزز من قدراتهم التنافسية، وأن 64,8% يجدون أن الجامعات لا توفر ما يحتاجونه من دورات لتنمية قدراتهم ومهاراتهم، 53,4% يحرصون على التعرف على إهتماماتهم وتوجهاتهم المهنية وإكتشافها، 60,3% يحرصون على الاستفادة من التدريبات المطروحه على المنصات الالكترونية، وأن الحصول على دورات تدريبية فى مجال التخصص يأتى فى الترتيب الأول كأكثر العوامل التى تعزز وتدعم القدرات التنافسية للشباب الجامعى من وجهة نظرهم، ويأتى العمل الحر فى الترتيب الأول كأكثر البدائل المتاحة أمام الشباب للحصول على فرصة عمل مستقبلاً، وأن مستوى غالبية الشباب الجامعى عينة البحث فى القدرات التنافسية ككل متوسط بنسبة 43,6%، وتأتى القدرات التنافسية الأكاديمية فى الترتيب الأول بنسبة 36,6% كأولى محاور القدرات التنافسية، وأن مستوى التخطيط المستقبلى للحياة المهنية منخفض بنسبة 46,9%، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى كلاً من محاور القدرات التنافسية والتخطيط المستقبلى للحياة المهنية للشباب الجامعى عينة البحث تبعاً لمتغيرات الدراسة, كذلك توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين القدرات التنافسية للشباب الجامعى بمحاورها والتخطيط المستقبلى للحياة المهنية عند مستوى دلالة (0,01), كما تبين أن سن الشباب الجامعى هو العامل الأكثر تأثيراً فى تفسير التباين فى التخطيط المستقبلى للحياة المهنية لديهم بنسبة 77%، وقد طرحت الباحثة فى نهاية الدراسة تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات فى تعزيز القدرات التنافسية للشباب الجامعى .
الكلمات المفتاحية: القدرات التنافسية - الشباب الجامعي – التخطيط - الحياة المهنية
 
 
 
 
Competitiveness of university youth and its relationship to future planning for professional life
This research aims to study the relation between Competitiveness of university youth and their future planning for professional life . The study sample consisted of  (307) college student from male & female enrolled to theoretical and scientific colleges from different government & Private  universities، and from different levels of economic and social  The research tools include the general information form, scale Competitiveness of university youth، scale future planning for professional life . The research follows the descriptive analytical method .
The results showed that 58.3 % from sample find the study & academic major enhances their Competitiveness . 64.8% from sample find the university do not provide courses they need for development their abilities . 53.4% from them keen to know their interests and their professional orientation . 60.3% keen to take advantage of the exercises offered electronic platforms . Obtaining training courses in the field of specialization comes in the first place as the most important factors to enhances their Competitiveness From their point of view . freelance work comes first as the most available alternative for young people to get a job opportunity in the future . & The level of the majority of university youth in the research sample in Competitiveness  is average with a percentage 43.6% . Academic competitiveness comes first with a percentage 36.6% in Competitiveness axes . and The level of future planning for professional life is low with a percentage 46.9% . The results also showed a statistically significant differences in axes of Competitiveness & future planning for professional life by the study variables . also the statistically significant positive correlation at the 0.01 level between axes of Competitiveness & future planning for professional life . and also showed that the age of university youth is the most influential factor and explains the percentage of disparity in their future planning with a percentage77% . At the end of the study, the researcher presented a proposed scenario to activate the role of universities in enhancing the competitive capabilities of university youth

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية