التمرير الغافل على مواقع التواصل الاجتماعى لدى طلاب الجامعة (دراسة فى بناء المفهوم وقياسه) Mindless Scrolling on Social Media Among University students (A study In Constructing And Measuring The Concept(

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية فى جزئها الأول إلى :التأصيل النظرى لمفهوم التمرير الغافل على مواقع التواصل الاجتماعى (كأحد موضوعات علم النفس السيبرانى) وذلك من خلال: تعرف خصائصه وبنيته التكوينية بوصفه أحد أشكال الاستخدام الأشكالى لمواقع التواصل الاجتماعى. وتناولت الباحثة : جذور ونشأة المفهوم ، وما هيته،وبعض المداخل النظرية المفسرة له. وانتهت الباحثة إلى تعريف التمرير الغافل على مواقع التواصل الاجتماعى بأنه: الاستمرار فى التنقل القهري الآلى عبر محتوى مواقع التواصل الاجتماعى بلا وعى وبلا هدف مع إهمال الأهداف والمهام الأخرى الواجب إنجازها ويعقبه الشعور بالندم ، ووفقاً لهذا التعريف أعدت الباحثة مقياس التمرير الغافل على مواقع التواصل الاجتماعى والذى هدفت الدراسة فى جزئها الثانى إلى :التحقق من خصائصه السيكومترية من خلال تطبيقه على عينة بلغت 200 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بجامعة طنطا . وأسفرت النتائج عن: تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات تسمح باستخدامه .
 
     The Current Study Aimed In Its First Part To: Provide Theoretical Foundations For The Concept of Mindless Scrolling On Social Networking Sites (As One of The Topics of Cyber Psychology) Through: Identifying Its Characteristics And Formative Structure As One of problematic usage of Social Networking Sites. The Researcher Discussed: The Roots And Origins Of The Concept, Its Nature, And Some Theoretical Approaches That Explain it. The Researcher Concluded By Defining Mindless Scrolling On Social Networking As: The Continued Compulsive, Automatic Scrolling Through Social Media Content Without Awareness Or Purpose, While Neglecting Other Goals And Tasks That Must Be Accomplished, Followed By Feelings Of Regret.  According To This Definition, The Researcher Prepared A Scale For Mindless Scrolling On Social Media Sites, The Second Part Of This Study which Aimed To: Verify Its Psychometric Properties By Applying It To A Sample Of 200 Male And Female Students From The Faculty of Education At Tanta University. The Results Showed That: The Scale Had A High Degree Of Validity And Reliability That Allowed It To Be Used.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية