مستوى استخدام معلمات العلوم لاستراتيجية الكتابة من أجل التعلم في المرحلة المتوسطة The level of science teachers' use of the writing-for-learning strategy in the middle stage

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية - الحدود الشمالية- ادارة تعليم منطقة الحدود الشمالية- جامعة الحدود الشمالية - كلية آلتربية والآداب

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

       استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى استخدام معلمات العلوم لاستراتيجية الكتابة من أجل التعلم في المرحلة المتوسطة بمنطقة الحدود الشمالية، والكشف عن إمكانية وجود فروق بينهن في استخدامها في ضوء متغيري "سنوات الخبرة والصفوف الدراسية"، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لأهدافه، واعتمد على الاستبانة أداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع البحث وعينته من جميع معلمات العلوم بمنطقة الحدود الشمالية، والبالغ عددهن (103) معلمات، وأسفرت نتائج البحث عن أن استخدام معلمات العلوم لاستراتيجية الكتابة من أجل التعلم جاء بدرجة موافقة، بمتوسط حسابي (3.53) وانحراف معياري (1.140)؛ مما يدل على درجة استخدام كبيرة، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة الاستخدام تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات ذوات الخبرة (10 سنوات فأكثر)، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الصفوف الدراسية لصالح معلمات الصف الثالث المتوسط، وقدم البحث في ختامه عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية.
 
 
      This research aimed to identify the degree to which science female teachers use the writing-for-learning strategy in the middle school stage in the Northern Border Region, as well as to explore potential differences in their use of the strategy based on the variables of years of experience and grade level. The research adopted the descriptive approach as it fits its objectives, and used a questionnaire as the tool for data collection. The research population and sample included all science female teachers in the Northern Border Region, totaling 103 teachers. The results revealed that the degree of using the writing-for-learning strategy was high, with a mean score of 3.53 and a standard deviation of 1.140, indicating a significant level of use. Moreover, the findings indicated statistically significant differences in usage attributed to the years of experience variable, in favor of teachers with ten years of experience or more. Significant differences were also found related to grade level, in favor of third-grade middle school teachers. The research concluded with several recommendations and research suggestions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية