تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط العرض (الهرمى/الشبكى) فى تنمية المهارات الرقمية للبحث العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية Designing an adaptive learning environment based on the presentation pattern (hierarchical / network) in developing digital skills for scientific research among secondary school students.

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ ونائب رئيس جامعة طنطا لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعميد الكلية سابقا

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية -جامعة طنطا

4 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية -جامعة طنطا.

5 كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

       يهدف البحث الى تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط العرض (الهرمى/الشبكى) فى تنمية المهارات الرقمية للبحث العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة من الصف الأول ، وذلك من خلال تصميم معالجتين تجريبيتين تتناولا متغير البحث ذو المستويين، حيث ستصبح عينة البحث مكونة من (60) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية بإحدى مدارس إدارة شرق المحلة التعليمية بمحافظة الغربية  وتم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين تجريبيتين إحدهما تقوم بالتعلم من خلال بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط العرض الهرمى والمجموعة الثانية تقوم بالتعلم من خلال بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط العرض الشبكى ، وستتمثل أدوات البحث من اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية للمهارات الرقمية للبحث العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى للمهارات الرقمية للبحث العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية من إعداد الباحثة، وقد اتبع البحث  المنهج شبه التجريبي لمعرفة أى من النمطيين له تأثير أفضل على تنمية الجوانب المعرفية والأداء المهارى فى تنمية المهارات الرقمية للبحث العلمى لدى طلاب المرحلة الثانوية .
 
      The research aims to design an adaptive learning environment based on the pattern of presentation (hierarchical / network) in developing digital skills for scientific research among secondary school students, by designing two experimental treatments that address the two-level research variable, where the research sample will be composed of (60) students from High school students in one of the schools of the East Al Mahalla Educational Administration in Gharbia Governorate, and they will be distributed randomly into two experimental groups, one of which is learning through an adaptive learning environment based on the hierarchical presentation pattern and the second group is learning through an adaptive learning environment based on the network presentation style. My achievement to measure the cognitive aspects of digital skills for scientific research among secondary school students, a note card to measure the skillful performance of digital skills for scientific research among secondary school students prepared by the researcher, and the research will use the quasi-experimental approach to find out which of the two has a better effect on the development of cognitive aspects and skill performance in Developing digital skills for scientific research among high school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية