مدى تضمين مفاهيم وتطبيقات البرمجة في كتب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرحلة الابتدائية في ضوء التحول الرقمي "دراسة تحليلية تقويمية" The extent of inclusion of programming concepts and applications in primary school ICT textbooks in light of the digital transformation ” an analytical and evaluative study”

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس الحاسب الآلي كلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تضمين مفاهيم وتطبيقات البرمجة بمحتوى كتب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية، في ضوء التحول الرقمي. من خلال تحليل محتوى كتب المرحلة بصفوفها الثلاثة من خلال مفاهيم البرمجة الأساسية، والأنشطة التطبيقية، والمهارات الرقمية المرتبطة بالبرمجة، واعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء أداة تحليل محتوى استنادًا إلى الأدبيات ذات الصلة وفي ضوء آراء الساده الخبراء، واشتملت عينة البحث على كتب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصفوف ( الرابع-الخامس السادس) الابتدائي للعام الدراسي 2024/2025. وأظهرت النتائج أن المحتوى في مجمله يركز على اكساب التلاميذ مهارات وثقافة رقمية عامه ولكن هناك غياب لكثير من مفاهيم وتطبيقات البرمجه التي يمكن تدريسها خلال هذه المرحلة التأسيسية الهامه للتلاميذ، وأوصى البحث في بعض نتائجه بضرورة تطوير محتوى كتب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليتضمن مفاهيم وتطبيقات برمجية بصورة متدرجة عبر صفوف الدراسة، مع إدماج أنشطة تفاعلية تعزز من تعلم البرمجة بطريقة عملية من خلال التفاعل مع بيئات برمجية صريحه كأحد متطلبات التحول الرقمي.
 
The current research aimed to identify the extent to which programming concepts and applications are included in the content of ICT textbooks prescribed for primary school students, in light of the digital transformation. The research analyzed the content of the textbooks for the three grades, focusing on basic programming concepts, applied activities, and programming-related digital skills. The research relied on the descriptive-analytical approach, and a content analysis tool was developed based on relevant literature and the opinions of experts. The research sample included ICT textbooks for grades four, five, and six for the 2024/2025 academic year. The results showed that the content, in general, focuses on providing students with general digital skills and culture, but there is an absence of many programming concepts and applications that can be taught during this important foundational stage for students. The research recommended, in some of its findings, the need to develop the content of ICT textbooks to include programming concepts and applications gradually across grades, while incorporating interactive activities that enhance practical programming learning through interaction with explicit programming environments, as one of the requirements of the digital transformation.

الكلمات الرئيسية