التخطيط المستقبلي للتوجه المهني في ضوء احتياجات سوق العمل وعلاقتة بالرضا عن التخصص لدى الطلاب الملتحقين ببرنامج الاقتصاد المنزلي (العام والتربية الخاصة) بكلية التربية النوعية -جامعة عين شمس Future Planning for Career Orientation in Light of Labor Market Needs and Its Relationship to Major Satisfaction among Students Enrolled in the Home E

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 مدرس ادارة المنزل قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 مدرس التربيه الخاصه قسم العلوم التربوية والنفسيه كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

10.21608/sjsep.2025.390008.1290

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى دراسه التخطيط المستقبلي للتوجه المهني في ضوء احتياجات سوق العمل وعلاقته بالرضا عن التخصص لدى الطلاب الملتحقين ببرنامج الاقتصاد المنزلي (العام والتربية الخاصة) بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس. اشتمل البحث على عينة من طلاب برنامج الاقتصاد المنزلي العام والتربية الخاصة قوامها (308) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقه عمديه غرضيه من جميع الفرق الأربع ومن جميع فئات الطلاب داخل البرنامج: طلاب العام والتربية الخاصة وطلاب الصم وضعاف السمع وطلاب الدمج، ومن مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة ومن الجنسين (إناث وذكور). طُبق عليهم استمارة البيانات العامة للطلاب وأسرهم، ومقياس التخطيط المستقبلي للتوجه المهني في ضوء احتياجات العمل، ومقياس الرضا عن التخصص. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس التخطيط المستقبلي للتوجه المهني ومقياس الرضا عن التخصص بأبعاده، وفقًا لمتغيرات البحث. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد مقياس التخطيط المستقبلي للتوجه المهني ومقياس الرضا عن التخصص عند مستوى دلالة (0.01).
     كما وُجد اختلاف في نسبة مشاركة بعض المتغيرات المستقلة في تفسير نسبة التباين في المتغير التابع التخطيط المستقبلي للتوجه المهني في ضوء احتياجات سوق العمل تبعًا لمعاملات الانحدار ودرجة الارتباط، حيث وُجد اختلاف وفقًا لسبب اختيار برنامج الاقتصاد المنزلي من أكثر العوامل المؤثرة في التخطيط المستقبلي للتوجه المهني في ضوء احتياجات سوق العمل. كما وُجد اختلاف في نسبة مشاركة بعض المتغيرات المستقلة في تفسير نسبة التباين في المتغير التابع (الرضا عن التخصص) تبعًا لأوزان معاملات الانحدار ودرجة الارتباط، حيث وُجد اختلاف وفقًا لسبب اختيار طلاب عينة البحث لبرنامج الاقتصاد المنزلي (عام وتربية خاصة) من أكثر العوامل المؤثرة في الرضا عن  التخصص واوصت الدراسه تفعيل وحدات التوجيه والإرشاد المهني في الكليات منذ السنوات الأولى للالتحاق بالتخصص.
 
The present study aimed to explore future career orientation planning in light of labor market needs and its relationship with specialization satisfaction among students enrolled in the Home Economics Program (General and Special Education) at the Faculty of Specific Education, Ain Shams University. The research sample comprised 308 students from all four academic years, encompassing various categories within the program: General Education students, Special Education students, students with hearing impairments, and integrated students, representing diverse socioeconomic backgrounds and both genders. Data collection involved administering a general information questionnaire concerning students and their families, the Future Career Orientation Planning Scale aligned with labor market requirements, and the Specialization Satisfaction Scale. The researchers employed the descriptive-analytical methodology. Findings revealed statistically significant differences in students' mean scores on the Future Career Orientation Planning Scale and the Specialization Satisfaction Scale across its dimensions, based on study variables. A positive correlation was identified between the dimensions of future career orientation planning and specialization satisfaction at a significance level of 0.01.
     Moreover, the study observed varying contributions of certain independent variables in explaining the variance in the dependent variable—future career orientation planning—according to regression coefficients and correlation degrees. Notably, the reason for choosing the Home Economics Program emerged as the most influential factor. Differences were also found in the contribution of some independent variables in explaining the variance in the dependent variable—specialization satisfaction—based on regression weights and correlation degrees, with the primary influencing factor being the reason for selecting the Home Economics Program (General or Special Education)..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية