تصميم قصة رقمية قائمة على نمط تقديم الصور المتحركة وأثرها على تنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية Designing a digital story based on the animation presentation style and its impact on developing visual thinking skills among primary school students

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

جامعة صبراتة – دولة ليبيا

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى تصميم قصة رقمية قائمة على نمط تقديم الصور المتحركة وأثرها على تنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على استخدام مجموعة تجريبيه واحدة بالقياسين القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الاول الابتدائي تم اختيارهم عشوائيا، وتكونت المجموعة التجريبية من (30) تلميذ وتلميذة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في: اختبار مصور لمهارات التفكير البصري المطلوب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المصور المرتبط بمهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج أوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق القصص الرقمية بأنماطها المختلفة في تنمية العديد من المهارات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد قدم البحث الحالي مجموعة من الدراسات والبحوث المقترحة في هذا الصدد. 
 
      The current research aimed to design a digital story based on the animation presentation style and its impact on developing visual thinking skills among primary school students. The research used the experimental method based on using one experimental group with pre- and post-measurements. The research group consisted of a sample of primary school students in the first grade who were randomly selected. The experimental group consisted of (30) male and female students. The research tools were applied, which were: a visual test of the visual thinking skills required to be developed among primary school students. The results showed a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the students of the experimental group in the pre- and post-application of the visual test related to visual thinking skills among primary school students in favor of the post-application. In light of the results, the current research recommended the necessity of applying digital stories in their various styles in developing many skills among primary school students. The current research presented a set of studies and proposed research in this regard.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية