أثر توظيف التصور الذهنى فى تنمية بعض مهارات الفهم الإستماعى الموسيقى لبند الصولفيج الغنائى The Effect of Using Mental Imagery In Developing Some of Musical Listening Comprehension Skills in Western Solfege

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة كفرالشيخ

2 استاذ الصولفيج والارتجال والايقاع الحركى بقسم العلوم الموسيقية التربوية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب سابقاً كلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ التربية الموسيقية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية النوعية – جامعة كفرالشيخ

4 أستاذ مساعد الصولفيج والارتجال والإيقاع الحركي بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

5 مدرس الصولفيج والارتجال والإيقاع الحركي بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين الصولفيج الغنائى لدى الطلاب فى مادة الصولفيج الغربى بإستخدام إستراتيجية التصور الذهنى و التعرف على التصور المقترح لتوظيف إستراتيجية التصور الذهنى فى تنمية بعض مهارات الفهم الإستماعى الموسيقى للصولفيج الغربى . إلى جانب الكشف على أثر توظيف إستراتيجية التصور الذهنى فى تنمية بعض مهارات الفهم الإستماعى الموسيقى للصولفيج الغربى .
وحاول البحث الإجابة على الأسئلة التالية :

ما هو التصور المقترح لتوظيف إستراتيجية التصور الذهنى فى تنمية بعض مهارات الفهم الإستماعى الموسيقى للصولفيج الغربى .
ما أثر توظيف إستراتيجية التصور الذهنى فى تنمية بعض مهارات الفهم الإستماعى الموسيقى للصولفيج الغربى .

وقد قامت الباحثة بإستخدام المنهج الوصفى التحليلى للإجابة على أسئلة البحث ولتحقيق أهدافه وهو المنهج الذى يقوم بتصوير وتحليل الوضع الراهن لظاهرة معينة ، ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث مايلى :
تمكن الطلاب من إستخدام التصور الذهنى تطبيقياً فى دروس التربية الموسيقية وبالأخص فى بند الصولفيج الغنائى فى الصولفيج الغربى فى الفهم الإستماعى المباشر وأيضاً الفهم الإستماعى الإستنتاجى فى تحديد عنوان للحن المسموع والتعليق عليه وإستنتاج ما به من نواقص وأيضاً نقده والتمييز بين الألحان الصحيحة و الخاطئة فى تكوينها الإيقاعى أو اللحنى .
واختتم البحث بالتوصيات التالية :
1 - الإهتمام بتنمية التصور الذهنى لدى الطلاب فى جميع المراحل وفى جميع المواد الموسيقية.
2 - الإهتمام بالإستماع والتحليل والمناقشة والحوار والنقد فى دروس مادة الصولفيج الغربى .
3 - ضرورة مسايرة الإتجاهات التربوية الحديثة التى تنادى بإستخدام كافة السبل والإستراتيجيات التعليمية. للتغلب على أوجة الصعوبات التى تواجه الطلاب والدارسين فى كافة المقررات والمناهج الدراسية المختلفة .
 
 
The aim of this research is to improve students' singing solfege in Western solfege by using the mental imagery strategy and to identify the proposed concept for employing the mental imagery strategy in developing some musical listening comprehension skills of Western solfege. In addition to exploring the effect of employing the mental imagery strategy in developing some musical listening comprehension skills of Western solfege.
The research attempted to answer the following questions:

What is the proposed approach for employing the mental imagery strategy in developing some musical listening comprehension skills in Western solfege?
What is the effect of employing the mental imagery strategy in developing some musical listening comprehension skills in Western solfege?

The researcher used the descriptive analytical approach to answer the research questions and achieve its objectives. This approach depicts and analyzes the current situation of a particular phenomenon. The most important results reached by the research are the following:
Students were able to use mental imagery practically in music education lessons, especially in the section of lyrical solfege in Western solfege, in direct listening comprehension and also inferential listening comprehension in determining the title of the heard tune, commenting on it, deducing its shortcomings, criticizing it, and distinguishing between correct and incorrect tunes in their rhythmic or melodic composition.
The study concluded with the following recommendations:

Emphasis should be placed on developing students' mental imagery at all levels and in all music subjects.
Emphasis should be placed on listening, analysis, discussion, dialogue, and criticism in Western solfege lessons.
The need to keep pace with modern educational trends that call for the use of all educational methods and strategies.

To overcome the difficulties faced by students and learners in all different courses and curricula.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية