أسلوب ممدوح الجبالى في التأليف الموسيقي الآلي والاستفادة منه في العزف على آلة العود Mamdouh El-Gabaly's Style in Instrumental Music Composition and Its Application in Oud Performance

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

أستاذ مساعد الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

تزخر مصر بالعديد من المؤلفين الموسيقيين الذين برعوا في العزف على آلة العود والذين أثروا الموسيقى العربية بالعديد من المؤلفات الموسيقية الآلية ، ومنهم ( محمد عبد الوهاب، محمد القصبجى ، فريد الأطرش، رياض السنباطى، ممدوح الجبالى) .
وممدوح الجبالى هو أحد المؤلفين الموسيقيين المصريين الذين ظهروا في القرن العشرين وله إنتاج من المؤلفات الموسيقية الآلية ومنها على سبيل المثال ( تحميله بياتى – سماعى راحة أرواح– لونجا نهاوند وغيرهم ).
وعند استماع الباحثة إلى مؤلفاته الموسيقية وجدت أنه يمكن توظيف هذه المؤلفات للاستفادة منها في العزف على آلة العود لما لها من تقنيات عزفية متعددة ولاحتوائها على المقامات الأساسية والفرعية والانتقالات المقامية العديدة مما دعا الباحثة للقيام بدراسة تحليلية لحصر هذه المؤلفات والوصول إلى كيفية الاستفادة منها في العزف على آلة العود.
وقد أطلق العرب إسم العود على هذه الآلة وذلك لأنها تصنع من الخشب الذى يسمى عوداً، إذ أن كل الخشب لابد وأن ينبت من عود، وتعتبر آلة العود من الآلات المحببة إلى نفس ووجدان الشعب العربي عامةً ومصر خاصةً، حتى أنهم يطلقون عليها ( سلطان الآلات ومجلب المسرات ) ، وتستخدم في الأداء الفردى والجماعى لمصاحبة الغناء، كما يعتمدعليها معظم الملحنين المصريين فى تلحينهم.
اشتمل البحث علي:
مقدمه- مشكله البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث– حدود البحث– منهج البحث-عينه البحث– أدوات البحث- إجراءات البحث– مصطلحات البحث- الدراسات السابقة.
ثم عرض للإطار النظري وتستعرض فيه الباحثة المفاهيم النظرية للبحث والتي تشتمل على:
1- الحياة الفنية لممدوح الجبالى .    2- بعض مؤلفات ممدوح الجبالى الموسيقية الآلية.
3- التقنيات العزفية لآلة العود.
ثم عرض للإطار التطبيقي الذي اشتمل على:
تحليل عينة مدونة موسيقية، بهدف الوصول إلى أسلوب ممدوح الجبالى في صياغة مؤلفاته الموسيقية الآلية للاستفادة منها في العزف على آلة العود، واختتم البحث بالنتائج والإجابة على تساؤلات البحث، والتوصيات، والمراجع، وملخص البحث.
 
 
Egypt boasts numerous composers who excelled at playing the oud and who influenced Arabic music with numerous instrumental compositions. These include Mohammed Abdel Wahab, Mohammed Al Qasabji, Farid Al Atrash, Riad Al Sunbati, and Mamdouh Al Gebaly.
Mamdouh Al Gebaly is one of the most prominent Egyptian composers of the twentieth century, and his output includes instrumental compositions such as "Tahmeela Bayati," "Sama'i Rahat Arwah," and "Longa Nahawand," among others.
When the researcher listened to his compositions, she found that these compositions could be used to benefit from playing the oud, given their diverse playing techniques and the inclusion of primary and secondary scales and numerous scale transitions. This prompted the researcher to conduct an analytical study to identify these compositions and determine how to utilize them in playing the oud. The Arabs called this instrument the Oud because it is made from wood called Oud, as all wood must grow from a Oud. The Oud is considered one of the instruments beloved by the soul and conscience of the Arab people in general and Egypt in particular, so much so that they call it (the Sultan of Instruments and the Bringer of Joys). It is used in individual and group performances to accompany singing, and most Egyptian composers rely on it in their compositions.
Search included:
 Introduction to Research - Research Objectives - Importance of Research - Research Questions - Research Limits - Research Method - Sample Research - Tools - Previous Studies.
Then he presented the theoretical framework which included:
1- The artistic life of Mamdouh Al Gebaly.
2- Some of Mamdouh Al Gebaly's musical compositions.
3- The playing techniques of the oud.
Then display the application frame that included:
Analyze a musical blog sample, with the aim of arriving at Mamdouh Al Gebaly's style in crafting his musical compositions for use in playing the oud
The research concluded with the results and answers to the research questions, recommendations, references and abstracts of the research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية