وحدة تدريسية مطورة في التذوق الفني لتنمية الرؤية الفنية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية An improved education unit in art appreciation to develop artistic vision among preparatory stage

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بكلية التربية النوعية جامعة طنطا

2 استاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المتفرغ -كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

3 استاذ الأشغال الفنية - كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

4 أستاذالصحة النفسية المتفرغ كلية التربية النوعية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التطوير من دراسةمحتوي التذوق الفني في مقرر التربية الفنية لطلاب الصف الأول الإعدادي
وذلك لتنمية الرؤية الفنية حيث تضمت عينة البحث (30) تلميذة سوف تتطبق عليهم أدوات البحث قبليا وبعديا حيث اشتملت الأدوات علي مقياس التذوق الفني وذلك لقياس مدي فهم الطلاب للعناصر الجمالية والفنية في الأعمال المعروضة والقدرة علي تحليلها وتفسيرها وبطاقة ملاحظة الآداء.
        The present study aims to develop the content of Art Appreciation in the Art Education curriculum for first-year preparatory (middle school) students, with the goal of enhancing their artistic vision. The research sample consisted of 30 female students, on whom the research tools were applied both before and after the intervention. These tools included an Art Appreciation Scale to measure students’ understanding of aesthetic and artistic elements in displayed artworks, as well as their ability to analyze and interpret them. An observation checklist of performance was also used.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية