السلوك الإيجابي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة والتنظيم الانفعالي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية المقبلين على التخرج Self-Efficiency and Emotional Regulation among Graduating Students of the Faculty of Home Economics, Menoufia University

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 جامعة المنوفية - كلية الاقتصاد المنزلي

2 كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

  هدف البحث الحالي الى الكشف عن العلاقة بين السلوك الإيجابي والكفاءة الذاتية المدركة، وكذلك التعرف على العلاقة بين السلوك الإيجابي والتنظيم الانفعالي، والتعرف على درجة إسهام كل من الكفاءة الذاتية المدركة والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الإيجابي، وذلك لدى عينة من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بالفرقة الرابعة بجميع التخصصات وبلغ عددهم (610) طالب وطالبة، ولتحقيق ذلك تم إعداد مقياس السلوك الإيجابي، مقياس الكفاءة الذاتية المدركة، ومقياس التنظيم الانفعالي، وقد أسفر البحث الحالي عن وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين درجات الطلاب على مقياس السلوك الإيجابي بأبعاده المختلفة من جهة ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة بأبعاده المختلفة من جهة أخري، وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين درجات الطلاب على مقياس السلوك الإيجابي والتنظيم الانفعالي بأبعاده المختلفة من جهة أخري. كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ومقياس التنظيم الانفعالي. كما أظهر الدراسة مساهمة كل من الكفاءة الذاتية المدركة والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالسلوك الإيجابي.
The present research aims to investigate the relationship between positive behavior and perceived self-efficiency, as well as to identify the relationship between positive behavior and emotional regulation. It also aims to determine the degree to which both perceived self-efficiency and emotional regulation contribute to the prediction of positive behavior. The sample consisted of (610) fourth-year students from all specializations at the Faculty of Home Economics. To achieve this, a scale of positive behavior, a scale of perceived self-efficiency, and a scale of emotional regulation were developed. The present research resulted in the following findings: There is a statistically significant positive correlation at the level of 0.01 between the students' scores on the positive behavior scale with its different aspects and the scale of perceived self- efficiency with its different aspects. There is a statistically significant positive correlation at the level of 0.01 between the students' scores on the positive behavior scale and the emotional regulation scale with its different aspects. There is a positive correlation between the students' scores on the perceived self-efficiency scale and the emotional regulation scale. Both perceived self-efficiency and emotional regulation contribute to the prediction of positive behavior.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية