الاستفادة من الأساس البنائي لمدرسة الباوهاوس لإستحداث صياغات تصميمية جرافيكية ثنائية وثلاثية الأبعاد Utilizing the foundational principles of the Bauhaus school to create innovative two-dimensional and three-dimensional graphic design compositions.

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، قسم التربية الفنية، جامعة طنطا

2 أستاذ التصميم - كلية التربية النوعية – قسم التربية الفنية - جامعة طنطا

3 مدرس التصميم- كلية التربية النوعية – قسم التربية الفنية - جامعة طنطا جامعة طنطا

المستخلص

يتناول البحث الاستفادة من الأساس البنائي لمدرسة الباوهاوس لإستحداث صياغات تصميمية جرافيكية ثنائية وثلاثية الأبعاد بإستخدام برامج الكمبيوتر مثل (Adobe Photoshop)  و(Autodesk 3ds Max)
وتكمن أهمية البحث في إلقاء الضوء على دور الأسس البنائية في الباوهاوس، والتقنيات الرقمية الحديثة وكيف يمكن الاستفادة  منهما لإستحداث تصميمات جرافيكية مبتكرة، مما يفتح مجالات جديدة للإبداع.
ويهدف البحث إلي دراسة الأسس البنائية لمدرسة الباوهاوس وتطبيقها في تصميمات جرافيكية باستخدام برامج الكمبيوتر.
وتناول البحث نشأة الباوهاوس، حيث تأسست في (1919) بألمانيا على يد (والتر غروبيوس) ، وكان هدفها دمج الفنون الجميلة مع الفنون التطبيقية لتحقيق توازن بين الجمال والوظيفة العملية، وأسس الباوهاوس البنائية التي تعتمد على تبسيط الأشكال الهندسية وتنظيم العلاقات بين الخطوط والألوان والفراغات.
 واستعراض لمجموعة من الفنانين البارزين في الباوهاوس مثل (كاندينسكي) الذي ركز على التجريد واستخدام الألوان بشكل مبتكر ، في حين كان (بول كلي) يمزج الأشكال الهندسية البسيطة مع الألوان الشفافة لخلق توازن بصري.
(لازلو موهولي- ناجي) يتميز باستخدام الضوء كأداة تعبير أساسية في أعماله ، اما (هيربرت باير) كان يميل إلي البساطة الهندسية والتركيز على الأشكال الهندسية الأساسية واستخدامه للألوان الأساسية
وقد تم الاعتماد في التخطيطات الأولية والتصميمات ثنائية الابعاد علي برنامج (فوتوشوب) وتم استخدام برنامج  (3ds Max) في عمل التصميمات ثلاثية الابعاد.
 
This research explores the use of the structural principles of the Bauhaus school to create two-dimensional and three-dimensional graphic design formulations using computer software such as Adobe Photoshop and Autodesk 3ds Max.
The significance of this research lies in shedding light on the role of Bauhaus structural principles and modern digital techniques, and how both can be utilized to generate innovative graphic designs, thus opening up new avenues for creativity.
The research aims to study the structural principles of the Bauhaus school and apply them to graphic designs using computer software.
The research also covers the origin of the Bauhaus school, which was established in 1919 in Germany by Walter Gropius, Its goal was to merge fine arts with applied arts to achieve a balance between beauty and practicality, The Bauhaus principles focus on simplifying geometric shapes and organizing the relationships between lines, colors, and spaces.
Additionally, the research examines notable Bauhaus artists such as Wassily Kandinsky, who focused on abstraction and innovative use of color, Paul Klee, who combined simple geometric shapes with transparent colors to create visual balance, László Moholy-Nagy, known for using light as a key expressive tool, and Herbert Bayer, who favored geometric simplicity and focused on primary colors.
For the creation of initial drafts and two-dimensional designs, Photoshop was used, while 3ds Max was employed for creating three-dimensional designs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية