أثر استخدام المدخل الدرامي المسرحي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدي تلاميذ المرحلة الثانوية The effect of using the dramatic approach in developing awareness of contemporary issues among high school students

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 جامعة طنطا

2 أستاذ المسرح المساعد – الاعلام التربوى كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

3 أستاذ المسرح المساعد – الإعلام التربوى كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

4 مدرس المسرح – الاعلام التربوي كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

    تسعى الدراسة الحالية إلى استخدام المدخل الدرامى في  تنمية الوعى بظاهرة التنمر، حيث يعد التنمر من أبرز القضايا المعاصرة المطروحة حاليا في المجتمع  و يعانى منها الطلاب خاصة طلاب المرحلة الثانوية ولما لها من أثر سلبي في نفوس الطلاب ينتج عنه المشكلات النفسية و أزمات الثقة بالنفس والاختلاط بالمجتمع .
     إعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي ، وقد اعدت الباحثة الادوات التالية :

مقياس الوعى بقضية التنمر لدي طلاب المرحلة الثانوية
البرنامج المقترح القائم على المدخل الدرامى فى تنمية الوعى بالتنمر لدي طلاب المرحلة الثانوية.

    تكونت مجموعة الدراسة من (24) طالب من طلاب الصف الثانى الثانوى، تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين : مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمنى – المستوى الاقتصادى و الاجتماعى – مستوى الذكاء
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: فاعلية المدخل الدرامى في تنمية الوعى بقضية التنمر لدي طلاب المرحلة الثانوية
 
     There is a current study on the use of dramatic inputs in developing awareness of the phenomenon of bullying, as development is one of the most prominent contemporary developments currently presented in society, and a special student is recruited from it for secondary school students, and because of its negative impact on the students’ souls, it results in psychological problems, crises of self-confidence, and mingling with society.
     In this study, the researcher relied on the quasi-experimental method. The researcher prepared the following tools:
1- A measure of awareness of the issue of bullying among secondary school students
2- The proposed program based on the dramatic approach to developing awareness of bullying among secondary school students.
    The study group consisted of (24) second-year secondary school students, who were divided into two equal groups: an experimental group and a control group. It was confirmed that the two groups were equal in terms of chronological age - economic and social level - intelligence level.
    The study reached many results, the most important of which are: the effectiveness of the dramatic approach in developing awareness of the issue of bullying among secondary school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية