التأثير البيولوجى لبذور الشيا وحب العزيز على أمراض القلب فى الفئران Biological Effect of Chia Seeds (Salvia hispanica L.) and Tiger Nut (Cyperus esculentus L.) on Cardiovascular Diseases in Rats

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الأطعمة، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

10.21608/sjsep.2024.311895.1136

المستخلص

 يهدف هذا البحث إلى معرفة القيمة الغذائية لبذور الشيا وحب العزيز وكيفية حمايتهما من التأثيرات الضارة للكادميوم في الفئران المصابة بأمراض القلب. تم استخدام 48 من فئران الألبينو تزن تقريباً 200 ± 5 جرام. بعد أسبوع من التكيف، تم تقسيمهم عشوائياً إلى 8 مجموعات (6 فئران) لكل مجموعة. المجموعة الأولى تغذت على الغذاء الأساسي كمجموعة ضابطة سالبة، بينما المجموعات من 2 إلى 8 تم حقنها بالكادميوم (5 ملجم/كجم من وزن الجسم) على شكل كادميوم كلوريد. المجموعة الثانية تغذت على الغذاء الأساسي كمجموعة ضابطة موجبة. المجموعة الثالثة تغذت على الغذاء المدعم بـ 10% بذور الشيا. المجموعة الرابعة تغذت على الغذاء المدعم بـ 10% حب العزيز. المجموعة الخامسة تغذت على الغذاء المدعم بـ 20% بذور الشيا. المجموعة السادسة تغذت على الغذاء المدعم بـ 20% حب العزيز. المجموعة السابعة تغذت على الغذاء المدعم (10% بذور الشيا + 10% حب العزيز). المجموعة الثامنة تغذت على الغذاء المدعم (20% بذور الشيا + 20% حب العزيز) لمدة 6 أسابيع. أوضحت النتائج أن معدل الزيادة في وزن الجسم زاد بطريقة معنوية في المجموعات التي تغذت على بذور الشيا وحب العزيز مقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة. بالنسبة لإنزيمات الكبد، كان هناك انخفاض ملحوظ في المجموعات التي تغذت على بذور الشيا وحب العزيز مقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة. أيضاً، كان هناك تحسن ملحوظ في وظائف الكلى ومستويات الدهون في المجموعات التي تغذت على بذور الشيا وحب العزيز مقارنة بالمجموعة الموجبة. نتيجة لذلك، توصي الدراسة بأن بذور الشيا وحب العزيز لهما تأثير إيجابي وفعال على أمراض القلب في الفئران.
This research examined the value of chia seeds and tiger nut in diets and how was it protected rats from the damaging effects of cadmium )Cd ( in cardiovascular diseases. Forty-eight albino Sprague-Dawley strain rats, each weighed approximately 200±5 gm, were randomly assigned to eight primary groups.  Basal diet has been administered to group 1, which act as the negative control, while groups from (2-8) were induction with cadmium (5mg/ kg/bwt/rat) as Cd chloride. Group 2 positive control (+ve). Group (3-8) were fed on basal diet that was supplemented with 10% chia seeds powder , 10% tiger nut powder , 20% chia seeds 20%, 20%tiger nut, chia seeds 10% +10% tiger nut & chia seeds 20% +20% tiger nut for 6 weeks. Results showed that, the groups have been treated with chia seeds and tiger nut experienced greater gains in body weight than the positive group. When equated with the group serving as the positive control, levels of the enzymes of liver reduced significantly in groups fed on diet supplemented with chia seeds and tiger nut. When rats were given a diet consisting of chia seeds and tiger nut powder levels of creatinine, uric acid and urea show considerable improvements. chia seeds and tiger nut powder had a positive influence on the cardiovascular disease in rats.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية