توظيف التطريز الهندي (الزاردوسي) في إبراز جماليات فن الأوريجامي لتصميم وتنفيذ ملابس السهرة النسائية Employing Indian Embroidery (Zardosi) in Displaying Aesthetics of Origami, Art for Design and Implementing women's Evening Wear

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج المشارك- بقسم تصميم الأزياء كلية الفنون والتصاميم – جامعة القصيم

2 كلية الفنون والتصاميم – جامعة القصيم

المستخلص

تهدف الدراسة لابتكار تصميمات لملابس السهرة للنساء التي تتراوح أعمارهن بين (30-40) عام وبمقاس جسماني (32-40)، وذلك بالدمج بين تقنيات التطريز الهندي الزاردوسي وجماليات فن الأوريجامي محققة في ذلك كلاً من الجانب الوظيفي والجمالي، وقياس أراء  المتخصصات والمستهلكات في التصميمات المبتكرة وقد تمثلت في عدد (22) مقترح تصميمي تنوعت بين (الفساتين الطويلة والقصرية، البدلة)، بالإضافة إلى تنفيذ مختارات من المقترحات التصميمية والتي حصلت على أعلى النتائج من قبل المتخصصين والمستهلكات، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والشبة تجريبي لقياس نسبة اتفاق كلاً من المتخصصات والمستهلكات في التصميمات المبتكرة مع التطبيق للتصميمات، كما اشتملت أدوات البحث على استبانة لقياس آراء المتخصصات في التصميمات المبتكرة، استبانة لقياس آراء المستهلكات في التصميمات المبتكرة، ومن خلال ما اسفرت عنه نتائج آراء كل من المتخصصين والمستهلكين تجاه التصميمات المقترحة تم الاتفاق على تصميم واحد حصل على أعلى النتائج وهو (الرابع) وتم تنفيذه للتأكد من قابلية للتطبيق.
The study aimed to create designs for evening wear for women aged between (30-40) years and with a body size of (32-40), by combining Indian Zardosi embroidery techniques, The aesthetics of origami art achieve both the functional and aesthetic aspects, and measuring the opinions of specialists and consumers in innovative designs, which were represented in several (22) design proposals that varied between (long and short dresses, suits), in addition to implementing a selection of design proposals that obtained the highest results by the research sample, The research followed the descriptive analytical approach to measure the percentage of agreement between specialists and consumers in innovative designs and the application of the designs. The research tools also included a questionnaire to measure the opinions of specialists in innovative designs, a questionnaire to measure the views of consumers in innovative designs, was found that there was agreement on their part on one design that obtained the highest results from them, which is (Fourth).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية