دراسة تحليلية لأساليب توظيف الألحان الشعبية في الدراما المصرية السينمائية في القرن العشرين والاستفادة منها في التأليف والتوزيع العربي Analytical study of the methods of employing popular melodies in the Egyptian cinematic drama of the twentieth century and benefiting from them in Arabic composition and distribution

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 أستاذ الموسيقى العربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

3 أستاذ الموسيقى العربية المساعد بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية جامعة طنطا

4 مدرس الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

10.21608/sjsep.2024.289356.1089

المستخلص

دراسة تحليلية لأساليب توظيف الألحان الشعبية في الدراما المصرية السينمائية في القرن العشرين
والاستفادة منها في التأليف والتوزيع العربي

اسلام سمير حموده القمري( )
مقدمة:-
لا يقل دور الموسيقي في تجسيد مشاهد العمل الدرامي أهمية عن العناصر الإبداعية المختلفة المكونة للعمل الفني، فهي تعتبر عنصرا هاما في نسيج العمل الفني مثله مثل باقي عناصر العمل حيث ترتبط الموسيقي بالحركة الدرامية وتتابع الأحداث من البداية إلى النهاية، فهي تكون مع الصورة المرئية وحده اقوي بكثير من ارتباطها بالفنون الأخرى، فالموسيقي بمالها من إمكانات عديدة (مقامات- إيقاعات-آلات...الخ) للتعبير عن المواقف الدرامية المختلفة تعطي نوعيات تعبيريه لتجسيد وتأكيد ما تحويه الصورة.
تزخر الأفلام السينمائية المصرية باحتوائها على العديد من الألحان الشعبية، فالبناء الفني للحن الشعبي يتميز ببساطه الكلمات وبساطه الألحان، والأغاني الشعبية لها شأن عظيم في معرفه ثقافة الشعب حيث جاءت أهم توصيات مؤتمران الموسيقي العربية اللذان تم انعقادهم في القاهرة عامي 1932م، 1969م بتسجيل عدد كبير من الألحان الشعبية المصرية التي تعد لوحات تعبيريه تصور طبائع الشعوب وتعكس انفعالاته وأحاسيسه.
الفصل الأول: مشكلة البحث والدراسات السابقة
- أهداف البحث
- فروض البحث
- عينه البحث
- الدراسات السابقة
الفصل الثاني: الإطار النظري الذي أشتمل على جميع المفاهيم النظرية المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثالث: أشتمل على الإطار التحليلي لعينة البحث.
الفصل الرابع: أشتمل على نتائج البحث وتفسيرها والتوصيات والمراجع المستخدمة وملخص البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية.
The role of music in embodying the scenes of a dramatic work is no less important than the various creative elements that make up the artistic work. It is considered an important element in the fabric of the artistic work, just like the rest of the elements of the work, as music is linked to the dramatic movement and the sequence of events from beginning to end. With the visual image alone, it is stronger. With much of its connection to other arts, music, with its many capabilities (maqams, rhythms, instruments, etc.) to express different dramatic situations, gives expressive qualities to embody and confirm what the image contains.
Egyptian cinematic films abound in containing many popular tunes. The artistic structure of the popular tune is characterized by the simplicity of the words and the simplicity of the melodies, and popular songs have a great importance in knowing the culture of the people, as the most important recommendations of the two Arab music conferences that were held in Cairo in 1932 AD and 1969 AD came by recording a large number of Egyptian folk melodies are expressive paintings that depict the nature of people and reflect their emotions and feelings.
Chapter One: The research problem and previous studies.
-research aims
-Research hypotheses
-The research sample
-Previous studies
Chapter Two: The theoretical framework that includes all the theoretical concepts related to the research topic.
Chapter Three: includes the analytical framework for the research sample.
Chapter Four: It includes the research results, their interpretation, recommendations, references used, and a summary of the research in Arabic and English.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية