توظيف أساليب التشكيل الجمالي للبلاطات الخزفية ومدى الإستفادة منها في العمارة الداخلية لتحقيق التنمية المستدامة Employing methods of aesthetic formation of ceramic tiles and the extent of their use in interior architecture to achieve sustainable development

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة اسوان

10.21608/sjsep.2024.294966.1098

المستخلص

تقوم الدولة بجهود كبيرة نحو الشباب من خلال حثهم على المعرفة والابتكار وإقامة مشاريع صغيرة، والخزف من المجالات المهمة التي يمكن من خلاها إقامة مشروعات صغيرة وخاصة في تشكيل البلاطات الخزفية وزخرفتها لما لها من مميزات متعددة من استدامة الخامة وتوظيفها في العديد من الأماكن في العمارة الداخلية وتشكيل لوحات خزفية تضفي جمالاً وبهجة في المكان، ومن هذا المنطلق يفضل توجيه مشاريع الطلاب بكليات الفنون وتدريبهم على كيفية إقامة مشروعات صغيرة لتحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030
أهمية البحث:
1- إلقاء الضوء على بعض طرق توظيف البلاطات الخزفية.
2- تشجيع الطلاب على العمل الجماعي .
3- تدريب الطلاب على كيفية أن يكون فرد منتج في المجتمع.
نتائج البحث:
1- تدريب الطلاب على تلاشي مشاكل تشكيل وجفاف البلاطات الخزفية وطريقة رصها داخل الفرن الكهربائي.
2- تدريب الطلاب على بعض أساليب زخرفة البلاطات الخزفية سواء قبل الحرق الأول أو بعده
3- تعرف الطلاب على كيفية توظيف البلاطات الخزفية.
4- اكتساب الطلاب مهارة الإخراج الجيد للتكسيات والجداريات واللوحات الخزفية.
5- تأهيل الطلاب من خلال أساليب التشكيل الجمالي للبلاطات الخزفية في الأعمال المنفذة لعمل مشروع صغير يختص بتجميل العمارة داخلياً.
6- إمكانية تحقيق الإستدامة للطلاب من خلال المهارات التي تدربوا عليها في تشكيل وزخرفة البلاطات الخزفية مهارياً ونفسياً واقتصادياً.
7- تحقيق إستدامة البلاطات الخزفية من خلال الخامة والتصميم وطريقة التثبيت.
The state is making great efforts towards young people by urging them to have knowledge and innovation and to establish small projects. Ceramics is one of the important fields in which a small project can be established, especially in the formation and decoration of ceramic tiles because of its many advantages, such as the sustainability of the material, ease of maintenance and its use in many places in architecture. Interior design and the formation of ceramic panels add beauty and joy to the place. From this standpoint, students’ projects must be directed and trained on how to establish a small project to achieve sustainable development in accordance with Egypt’s Vision 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية