تصور مقترح لاستخدام بحوث الفعل في الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض المهارات التدريسية الإبداعية للطالب /المعلم في التربية العملية بكلية التربية النوعية Developing a Proposed Concept for The Use of Verb Research in Home economics to Develop some Creative Teaching Skills for The Student / Teacher in Practical Education at The Faculty of Specific Education.

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد كلية التربية النوعية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى وضع تصور مقترح لاستخدام بحوث الفعل في الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض المهارات التدريسية الإبداعية للطالب / المعلم في التربية العملية بكلية التربية النوعية، واستخدم البحث المنهج الوصفي متبعا خطواته، وتم عرض محاور أساسية منها المحور الأول: بحوث الفعل، مفهومها، خصائصها، أهدافها، أنواعها، خطوات تنفيذها، والمحور الثاني: استخدام بحوث الفعل في المجال التربوي ،الدراسات السابقة الأجنبية والعربية التي تناولته ، المحور الثالث: المهارات التدريسية الإبداعية في الاقتصاد المنزلي، أهدافها، أهميتها للطالب المعلم ،وتصنيفها، المحور الرابع: التربية العملية، أهميتها وأهدافها، خطوات ممارستها ،وتم تطبيق استبانة لها ثلاثة محاور، المحور الأول:" خطوات استخدام بحوث الفعل لدى الطالب المعلم لتنمية ادائه التدريسي"، والمحور الثاني: "توفر بعض المهارات التدريسية ( التخطيط، التنفيذ، التقويم) لدى الطالب/المعلم "،والمحور الثالث: "دور الإشراف على التربية العملية في تنمية أداء الطالب المعلم للمهارات التدريسية الإبداعية" ، وأظهرت النتائج: بالنسبة للمحور الأول: خطوات استخدام بحوث الفعل لدى الطالب المعلم لتنمية ادائه التدريسي كانت النتيجة لصالح "غير متوفر" بوزن نسبي 63.33" ،المحور الثاني: توفر بعض المهارات التدريسية الإبداعية عند الطالب/ المعلم في التخطيط، التنفيذ، التقويم كانت ما بين "متوفر لحد ما -غير متوفر" بوزن نسبي ما بين 54.44. و63.33 وبالنسبة للمحور الثالث: دور الإشراف التربوي على التربية العملية في تنمية أداء الطالب /المعلم للمهارات التدريسية الإبداعية باستخدام بحوث الفعل. كانت لصالح "غير متوفر" بوزن نسبي 44.44، وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح لاستخدام بحوث الفعل في الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض المهارات التدريسية الإبداعية للطالب / المعلم في التربية العملية بكلية التربية النوعية.


The current study aimed at developing a proposed concept for the use of verb research in home economics to develop some creative teaching skills for the student / teacher in practical education at the faculty of specific education. the research used the descriptive approach ,and basic axes were presented: including the first axis: verb research, its concept, characteristics, goals, types, steps of implementation, the second axis: the use of verb research in the educational field, previous foreign and Arab studies that dealt with it, the third axis: creative teaching skills in home economics, its goals, importance for the student teacher, and their classification, the fourth axis: Practical education, its importance and goals, the steps of its practice. A questionnaire was applied with three axes, the first axis: "steps to use the action research of the student-teacher to develop his teaching performance", the second axis: "the availability of some teaching skills (planning, implementation, evaluation) of the student / teacher ", and the third axis:" the role of supervision of practical education in the development of the student-teacher's performance of creative teaching skills", the results showed: for the first axis: the result was in favor of "not available" with a relative weight of 63.33", the second axis: evaluation was between "somewhat available-not available" with a relative weight between 54.44. And 63.33 about the third axis:. She was in favor of" not available " with a relative weight of 44.44, and the research ended by presenting a proposed concept for using verb research in home economics to develop some creative teaching skills for the student / teacher in practical education at the faculty of specific education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية