أثر الإنفوجرافيك ثلاثي الأبعاد فى الكتب المعززة على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم The effect of Three-Dimensional Infografic in Augmented Books on The Development of Educational Graphics Production's Skills among Educational Technology learners

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

2 كلية التربية النوعية جامعة طنطا

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

       هدف البحث إلى دراسة أثر الإنفوجرافيك ثلاثى الأبعاد فى الكتب المعززة على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة لعينة عددهم الكلى (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة طنطا للعام الجامعى 2023/2024م، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج الرسومات التعليمية وبطاقة ملاحظه الأداء المهارى المرتبط بتلك المهارات، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدى للإختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدى لاستخدام الإنفوجرافيك ثلاثي الأبعاد فى الكتب المعززة، ويوصي البحث بضرورة الإهتمام بإستخدام الكتاب المعزز ذو التصميم ثلاثي الأبعاد للإنفوجرافيك؛ حيث أثبت فاعليته فى تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية والتحصيل المعرفى المرتبط بها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والأهتمام بالتنوع والتطوير فى أساليب عرض المحتوى التعليمى من خلال التكنولوجيا المعتمدة على المؤثرات البصرية.
الكلمات المفتاحية : الإنفوجرافيك- ثلاثي الأبعاد- الكتب المعززة- مهارات إنتاج الرسومات التعليمية
 
 
 
          The research aimed to study the effect of Three-Dimensional Infographic in Augmented Books on The Development of Educational Graphics Production's Skills among Educational Technology learners. The researcher followed a one-group experimental design for a total sample of (30) male and female first year students from the Educational Technology Department at the Faculty of Specific Education, Tanta University at 2023/2024, and the measurement tools were: the cognitive achievement test related to The Development of Educational Graphics Production's Skills and the skill performance observation card related to those skills through the augmented book. The results show a statistically significant difference between the pre- and post-application of the achievement test and the performance observation card and they were in favor of the post-application of using three-dimensional Infographic in augmented books, and the research recommends displaying the augmented book with a three-dimensional Infographic design, as It has proven its effect in developing the cognitive achievement and skill performance of students, and paying attention to diversity and developing the methods of presenting educational content through technology based on visual effects.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية