أسلوب أداء فالس البراعة (L'inginuité) عند ادولف جنسن

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

2 استاذ البيانو بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

3 استاذ البيانو المساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

إتسمت الموسيقى في القرن التاسع عشر بالخيال والتعبير العاطفي، والتركيز على الذاتية الانفعالية للمؤلف، واستخدام القالب الموسيقى بحرية أكثر من الكلاسيكية, وهو مايعرف بالعصر الرومانتيكي , ومع تطور آلة البيانو في تلك الفترة اهتم المؤلفون الموسيقيون بكتابة مؤلفات موسيقية لآلة البيانو سواء للبيانو منفرداً اومع الأوركسترا , وتعتبر رقصة الفالس من اشهر واهم الرقصات المعروفة في القرن التاسع عشر حيث جذبت العديد من المؤلفين الموسيقيين , ومن اهمهم المؤلف والمعلم وعازف البيانو الألماني" ادولف جنسن" الذي يحتل مكانة مرموقة بين المؤلفين الموسيقيين لكون موسيقاه من اكثر الوان الموسيقى التي تقدم في الحفلات العامة وخاصة اعماله لآلة البيانو التي تظهر الروح الرومانتيكية وموهبته العبقرية , فقد عرف عنه انه خليفة روبرت شومان وبالرغم من تأثره الا ان له أسلوب خاص , واستطاع ان ينتج فناً خاصاً به , حيث امتلك الكثير من المؤلفات القيمة والمتنوعة ما بين مؤلفات للبيانو المنفرد وثنائي البيانو والأغاني ومؤلفات للأوركسترا , والف فالسات متنوعة للبيانو منها فالس البراعة, وقدا رأت الباحثة ضرورة تناوله بالدراسة والتحليل نظراً لتنوع التقنيات العزفية به.
اشتمل البحث على :المقدمة – مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- فروض البحث- اجراءات البحث(حدود- منهج- عينة- ادوات)- مصطلحات البحث.
وتناول البحث الاطار النظري ويشمل نبذة عن :( حياة المؤلف- العصرالرومانتيكي – الفالس).
وقد تم تحليل عينة البحث موضحه كيفية الأداء الجيد للمؤلفة من خلال التحليل العزفى لها.
واختتمت الباحثة البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية