تصور مقترح لاستخدام مهارة الاستبدال (Substitute) لاستراتيجية SCAMPER للتغلب على بعض صعوبات إبتكار مصاحبة للأناشيد المدرسية A Proposed Conception for Using the Substitute Skill of the SCAMPER Strategy to Overcome Some of the Difficulties of Creating Accompaniment for School Songs

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا

2 أستاذ بقسم العلوم الموسيقية التربوية . كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان.

3 مدرس بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا.

4 أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا.

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى محاولة التغلب على بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء محاولة إبتكار مصاحبة للأنشايد المدرسية، وذلك من خلال إعداد تصور مقترح يستخدم مهارة (الاستبدال Substitute) من مهارات استراتيجية SCAMPER وحاول البحث الإجابة على التساؤل التالي:

ما التصور المقترح لاستخدام مهارة الاستبدال (Substitute) من مهارات استراتيجية SCAMPER للتغلب على بعض صعوبات ابتكار مصاحبة للأناشيد المدرسية؟

وقد قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على أسئلة البحث ولتحقيق أهدافه وهو المنهج الذي يقوم بتصوير وتحليل الوضع الراهن لظاهرة معينة، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:

أن استخدام استراتيجية SCAMPER يساعد الطلاب والدارسين على التغلب على بعض صعوبات إبتكار المصاحبة للأناشيد المدرسية.

واختتم البحث بالتوصيات التالية:

ضرورة مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة التي تنادي باستخدام كافة السُبل والاستراتيجيات التعليمية للتغلب على أوجه الصعوبات التي تواجه الطلاب والدارسين في كافة المقررات والمناهج الدراسية المختلفة.
الاهتمام بتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجه الطلاب أثناء دراستهم لمادة الأناشيد المدرسية لما لها من أهمية وقيمة تربوية لدى الأطفال.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
The Current Research Aimed to Try to Overcome Some of the Difficulties Facing Students While Trying to Innovate Accompanying School Songs, by Preparing a Proposed Conception that Uses the Skill (Substitute) of the SCAMPER Strategy Skills and the Research Tried to Answer the Following Question:

What is the Proposed Scenario for Using the SCAMPER Substitute Skill to Overcome Some of the Innovation Difficulties Associated with School Songs?

The Researcher has Used the Descriptive Analytical Approach to Answer the Research Questions and to Achieve its Objectives, which is the Approach that Depicts and Analyzes the Current Situation of a Particular Phenomenon, and the Most Important Results of the Research are the Following:

Using the SCAMPER Strategy Helps Students and Learners Overcome Some of the Difficulties of Creating School Songs.

The Research Concluded with the Following Recommendations:

The Need to Keep Pace with Modern Educational Trends that Call for the Use of all Educational Means and Strategies to Overcome the Difficulties Facing Students and Learners in all Different Courses and Curricula.
Attention to Overcoming all the Difficulties that Students may Face During their Study of School Songs Because of their Importance and Educational Value for Children.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية