التقنيات الخزفية كوسيلة للتعبير الفني عن التحولات الأيديولوجية عبر التاريخ المصري (ميثولوجيا الماعت نموذجاً) Ceramic Techniques as a Method to Artistic Expression about Ideological Changes Through Egyptian History (Mythology of Ma'at as an Example)

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

مدرس بقسم الخزف كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

كانت "الماعت" من أهم القيم التى حرص عليها المصرى القديم، لأن قوانين الماعت (حسب الأساطير المصرية القديمة) هى قوانين التوازن والاتزان؛ التى تحفظ الكون من السقوط فى هاوية الفوضى، وهى أيضا التى تحفظ الأرض من التحول إلى فوضى وظلام.
وتتلخص مشكلة البحث في دراسة: كيف يمكن لفن وتقنيات الخزف التعبير عن مفاهيم الماعت في صورة فنية معاصرة. بين تصوير الميثولوجيا القديمة للماعت ومفاهيمها، وتحقق هذه المفاهيم من عدمه، أو أن تتراوح فكرة العمل المقدم في صور تناقش المفهوم الأصلي للعدالة في التصور المصري القديم ولكن في تصورات معاصرة و جدلية (dialectic).
وهدف البحث أيضاً إلى تقديم تصور عن إحدى كيفيات التعبير الفني عن التحول الأيديولوجي بين ظروف نشأة مفاهيم وأسطورة الماعت[1] والظروف المعاصرة للإنسان الحالي.
وجاءت أهمية البحث في دراسة كيفية الاستفادة من تعددية التقنيات الخزفية في التعبير بأسلوب فنيٍ عن قضايا ميثولوجية تخص قوانين الماعت التي ابتدعها المصري القديم في أساطيره. كما تناولت مصطلحات البحث مفاهيم الميثولوجيا، والتقنيات الخزفية، والتحولات الأيديولوجية للانسان المصري المعاصر.
وفي الإطار العملي تناول البحث إنتاج العديد من الأعمال الفنية (متعددة الوسائط) للتعبير عن الميثولوجيا المصرية القديمة في ثوب معاصر، وأنتج 9 أعمالٍ خزفية (الخزف كوسيط رئيسي) ما بين القطع الخزفية الواحدة (object)، وأعمال التجهيز الفني في الفراغ (installation)، والتكوينات assemblage)).
وتوصلت نتائج البحث إلى تحقيق هدف البحث، حيث تناول الباحث في أعماله تأكيد فكرة البحث، وقدم في نهاية البحث ملخصاً للنتائج والتوصيات.
 
 
 
 
 

Ceramic art and techniques can express the concepts of Ma'at in a contemporary artistic way. And visualize the old myth of Ma'at and it's concepts in imaginaries that discusses the original concepts of justice according to the old Egyptian perspective,  but in a contemporary dialectic visionary way.
Multi ceramic techniques in an artistic contemporary way to express mythological issues included in Ma'at rules in old Egyptian mythology.
Practically, this thesis covered the production 9 ceramic and multimedia art works that expressed old Egyptian mythology in a contemporary artistic vision. In the form of "objects", "installations", and "assemblage".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية