أثر اختلاف مصدر التقويم القائم على الأداء بالمشروعات الإلكترونية فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم The effect of different the source of performance-based assessment in electronic projects on developing the skills of producing electronic courses for students of educational technology

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة طنطا

2 كلية التربية جامعة بنها

3 كلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر اختلاف مصدر التقويم القائم على الأداء بالمشروعات الإلكترونية فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى من خلال تطبيق البحث على مجموعة قوامها (30) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، حيث تم توزيع الطلاب عشوائياً على مجموعتين، المجموعة التجريبية الأولى درسوا مقرر مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية من خلال إستراتيجيات التقويم القائم على الأداء وفقاً لمصدر تقويم المعلم عبر بيئة المشروعات الإلكترونية، والمجموعة التجريبية الثانية درسوا مقرر مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية من خلال إستراتيجيات التقويم القائم على الأداء وفقاً لمصدر تقويم الأقران عبر بيئة المشروعات الإلكترونية، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار معرفى لقياس الجانب المعرفى الخاص بمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية ، وبطاقة تقييم المنتج (المقرر الإلكترونى).
وقد أكدت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب في اختبار التحصيل المعرفي المتعلق بالمقررات الإلكترونية، بطاقة الملاحظة لمهارات المقررات الإلكترونية،استمارة تقييم المنتج يعزى إلى اختلاف مصدر التقويم ( معلم- أقران) لصالح مصدر تقويم الأقران.
The current research aims to identify the effect of different the source of performance-based assessment (teacher- peers)  on the development the skills of producing electronic courses for students of educational technology.
The sample of this research consisted of (N=30) students of the Third year  education technology department, faculty of specific
education, Tanta University. These students are randomly chosen, distributed in two groups. The first experimental groups
received the experimental treatment by the source of performance-based assessment (teacher), the second experimental groups
received the experimental treatment by the source of performance-based assessment(Peers).
It used the following tools: Achievement test to measure the cognitive aspect that related the skills of digital image processing, Observation card of the skillful performance related to that skills and Evaluation card for electronic courses produced by students
The results showed that There is a statistically significant difference at the level of (0,05) between the two average scores of students in the cognitive achievement test related to electronic courses producing skills, Observation card of the skillful performance related to that skills and Evaluation card for  due to the different of sources performance-based assessment (teacher- peers) In favor of peer assessment source.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية