فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L) في تنمية مهارات التحصيل الدراسي والابداع بمقرر التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية The effectiveness of using the K.W.L strategy in developing academic achievement skills and creativity in the art education course for secondary school students

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المتفرغ بقسم العلوم التربوية والنفسية كليه التربية النوعية - جامعة طنطا

2 أستاذ التصميم بقسم التربية الفنية كليه التربية النوعية - جامعة طنطا

3 مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الفنية بقسم العلوم التربوية والنفسية كليه التربية النوعية - جامعة طنطا

4 باحث دكتوراه كلية التربية النوعية -جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى تقييم أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجية(K.W.L) في تنمية بعض مهارات التحصيل الدراسي والابداع في مقرر التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية, واستخدم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وطبقت أدوات البحث (اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة أداء الطلاب حول ممارستهم لمهارات الإبداع)، وتوصل البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة، وأن استخدام استراتيجية(K.W.L) له تأثير فعال في تنمية بعض مهارات التحصيل الدراسي والابداع لدى الطلاب, وأوصى البحث بتعميم التجربة البحثية على مختلف المواد الدراسية.
The research aimed to evaluate the effect of an educational program based on the (K.W.L) strategy in developing some academic achievement and creativity skills in the art education course for secondary school students. It used the descriptive approach and the experimental approach. The research sample consisted of (60) first year secondary school students. They were divided into two groups, control and experimental, and the research tools were applied (an achievement test - a card to note students’ performance on their practice of creativity skills). The research concluded that the experimental group was superior to the control group, and that using the (K.W.L) strategy has an effective effect in developing some of the students’ academic achievement and creativity skills. Students, the research recommended generalizing the research experience to various academic subjects.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية