الإستفادة من الإمكانيات التشكيلية لفن النحت لتخفيف الشعور بالعزلة لأصحاب الهمم سمعيا Utilizing the Diverse Potentialities of Sculpture to Alleviate the Hearing-impaired-acoustic persons

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كلية التربية النوعية-جامعة كفر الشيخ

المستخلص

        أن الفن هو جوهر نشاط الفرد سواء استخدم في أغراض  التربية أم لتحقيق أغراض العلاج النفسي، ويستمد الفن فاعليته هذه من قدرته علي مخاطبة تفكير الأطفال وأحاسيسهم ، والفن بأنشطته المختلفة يساعد الأطفال علي الإفصاح عن مشاعرهم المكبوتة التي يستطيع التعبير عنها ، فبرامج العلاج بالفن قد تطورت أساساً لمقابلة الاحتياجات الخاصة لكل فرد حسب طبيعته وما يعانيه ، ويعتبر العلاج بالفن وسيله تربوية تعبيرية شأنها في ذلك شأن التعبيرات الأخري كاللغة والكتابة من حيث أن له عناصر تعبيرية ، ومن أدواته الفكر والإدراك والعمل الجسمي ، حيث أشارت  Lowen Feld إلي أن الفن بالنسبة لأطفالنا يجب أن يصبح صديقهم  الذي يشاركهم أحزانهم وافراحهم ، ومخاوفهم وإحباطهم خاصة عندما  تصبح الكلمات غير وافية بالغرض لأي سبب من الأسباب وتتحدد مشكلة البحث في ما مدي الإستفادة من الإمكانيات التشكيلية لفن النحت لتخفيف الشعور بالعزلة لأصحاب الهمم سمعياً ؟
ويهدف البحث إلى تحديد الإمكانيات التشكيلية لفن النحت. ودور النحت في التخفيف من العزلة لدى لأصحاب الهمم سمعياً وتنمية المهارات التشكيلية والحسية لدى لأصحاب الهمم سمعيا ًوتنمية القدرة علي التكامل والتواصل. أما أهمية البحث هنا وهيالإستفادة من فن النحت لتخفيف الشعور بالعزلة وخروج (لأصحاب الهمم) من دائرة التمركز حول نفسهم إلى دائرة العمل الفني والتعبير عن شعورة الحسي وما بداخله ويفترض البحث أنه يمكن الإستفادة من الإمكانيات التشكيلية لتخفيف الشعور بالعزلة وتنمية المهارات التشكيلية والحسية لدى لأصحاب الهمم سمعياً
      Art is the essence of an individual’s activity, whether it is used for educational purposes of psychotherapy. The effectiveness of art is derived from its ability to address children’s thinking and feelings. With its various activities, art helps children to express their pent-up feelings. Art therapy programs have been basically developed to meet the special needs of  individuals  that are based on their  nature and  suffering. Art therapy, as  an  educational means with expressive elements, is similar to  language and writing. Its elements include thought, perception, and physical work.  Art can be a childhood friend that shares  sorrows and joys,  fears and frustrations, especially when words become insufficient for any reason. The current research problem is stated as “To what extent can the formative potentialities of  sculpture be benefitted from to alleviate the hearing-impaired’s acoustic persons?” The current research aimed at determining the formative potentialities of  sculpture,the role of sculpture in alleviating isolation, developing the potentialities and sensory skills, and  the ability to integrate and communicate among the hearing-impaired. The significance  of the current research lies in   benefiting from the art of sculpture to alleviate the feeling of isolation and moving the hearing-impaired from self-centeredness to the circle of artistic work and expressing their sensual and inner feelings. The current research concluded that it is possible to benefit from the potentialities of sculpture to alleviate the feeling of isolation and develop the formative and sensory skills among the hearing-impaired.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية