استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنميه مهارات التفكير الإبداعي والتواصل الاجتماعي لدي تلميذات الصف الثاني الاعدادي USING THE FIVE –LEARNING CYCLE STRATEGY IN TEACHING HOME ECONOMICS IN DEVELOPINGCREATIVE THINKING SKILLS AND SOCIAL COMMOUNICATION SKILLS AMONG SECOND-YEAR MIDDIE SCHOOL GIRLS

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ بقسم الأقتصاد المنزلي التربوي ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كليه الاقتصاد المنزلي –جامعه الازهر

2 أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر

3 باحثة ماجستير فى الاقتصاد المنزلى (الشعبة التربوي) كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف علي تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام دوره التعلم الخماسية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التواصل الاجتماعي لدي تلميذات الصف الثاني الاعدادي ولتحقيق اهداف الدراسة  استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والمتمثل في مجموعتين(تجريبيه وضابطه )وتألفت عينة الدراسة من 60تلميذه  من تلميذات الصف الثاني الاعدادي الفصل الدراسي الثاني لعام(2021-2022)وقد اختيرت عينة الدراسة بطريقه عشوائية ولقياس الأداء القبلي والبعدي للعينه في مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التواصل الاجتماعي اعدت الباحثة اختبار خاصاً بالتفكير الإبداعي ومقياساً خاصاً بالتواصل الاجتماعي وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي≤0.05 بين متوسطي درجات التلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار والمقياس في كل مهاره من مهارتهما وفي الدرجة الكلية لكلاً منهما  تعزي لاستخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس الاقتصاد المنزلي لصالح المجموعة التجريبية .
وقد اوصت الدراسة ضرورة تشجيع المعلمين في وزارة التربيه والتعليم علي توظيف استراتيجيه دوره التعلم الخماسية في كافة المراحل التعليميه وضرورة تصميم المناهج وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسيه في التدريس لمختلف المقررات الدراسيه وكذلك تدريب المعلمين علي استخدام استراتيجيه دورة التعلم الخماسيه لما لها من دور هام وفعال  في تنميه مهارات التفكير ومهارات التواصل الاجتماعي لدي التلميذات
 
 
Abstract:
Teaching of home economics using the five-year learning cycle in developing creative thinking skills and social communication skills among second year middle school students. To achieve the objectives of the study, the researcher used the experimental method and the quasi-experimental method, which is represented in two groups (experimental and control). The study sample consisted of 60 female students. The Second middle school semester, the second semester of the year( 2021-2022).
The study sample was chosen  randomly. To measure before and after the sample's performance in creative thinking and social communication skills, the researcher prepared a special test for creative thinking and a measure of social communication. The results showed that there were statistically significant differences at the level of S0.05 between the average scores of
the experimental group and the control group are in the post-application stage of the test and scale in both their skills and in the total scores for each of them due to the use of the learning cycle strategy. A five-point study in teaching home economics for the benefit of the experimental group. The study recommended the necessity of conducting studies similar to the current study in various stages and various academic subjects to reveal the extent of the impact of the five-year learning cycle strategy in
developing thinking skills and social communication skills among female students
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية