تقنية الميتافيرس Metaverse ومستقبل تعليم الاقتصاد المنزلي في ظل التعلم الرقمي (دراسة استشرافية) Metaverse technology and the future of home economics education in light of digital learning (a prospective study)

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي - كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي بشكل رئيس إلى رصد تصورات واتجاهات الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم ومجال الاقتصاد المنزلي بالمؤسسات التعليمية عن توظيف تقنية الميتافيرس Metaverse  في التعليم بشكل عام وفي تعليم الاقتصاد المنزلي بشكل خاص في ظل وجود التعلم الرقمي ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الاستشرافي باستخدام طريقة ديلفاي ( Delphi ) للتنبؤ بالمستقبل والتعرف على أراء الخبراء، والمنهج الوصفي المسحي التحليلي وذلك بهدف جمع البيانات وتصنيفها وتحليلها وتفسيرها ، وتمثلت أدوات البحث في أداتين : هما أداة المقابلة المتعمقة مع عينة البحث وأداة الاستبيان لأخذ أراء الخبراء حول إمكانية توظيف تقنية الميتافيرس في تعليم الاقتصاد المنزلي في المستقبل ، وتكونت عينه البحث من( 60 ) عضواً من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم ومجال الاقتصاد المنزلي ( أعضاء هيئة تدريس وموجهين ومعلمين) وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/2023م ، وأسفرت نتائج البحث عن الحاجة إلى رفع مستوى المعرفة عن  تقنية الميتافيرس ومجالات تطبيقها والتأثيرات السلبية والإيجابية الناتجة عنها ، وكان من أهم متطلبات توظيف تقنية الميتافيرس ضرورة توفير الدعم المؤسسي الكامل والعمل على إعداد كوادر بشرية مؤهلة للتعامل مع التقنية مع ووجود إدارة واعية تحرص على التخطيط الاستراتيجي لها ، ومن أهم التحديات التي تواجهها توظيف التقنية  ضعف البنية التحتية التي تتطلبها تشغيل التقنية في التعليم، بالإضافة إلى حاجتها للتحديث والتطوير المستمر، أيضا قلة الموارد البشرية المؤهلة القادرة على التعامل مع التقنية ، ومن الرؤى المستقبلية التي أسفرت عنها نتائج البحث هي تكاتف الجهود المبذولة من قبل الإدارة والأعضاء لتوظيف التقنية ، بالإضافة الى أنه تم التوصل إلى أنه من المبكر جدا تطبيق تقنية الميتافيرس في تعليم الاقتصاد المنزلي وذلك بسبب عدم وجود بيئة الكترونية قوية مليئة بالقاعات التعليمية المجهزة ، وأوصى البحث بضرورة  توفير المتطلبات وتذليل العقبات وتخطي التحديات التي قد تحول دون توظيف تقنيه الميتافيرس في التعليم وتعليم الاقتصاد المنزلي بشكل خاص.
 
 
Metaverse technology and the future of home economics education in light of digital learning (a prospective study)
Abstract:
      The current research mainly aims to monitor the perceptions and trends of experts and specialists in the field of educational technology and the field of home economics in educational institutions about the use of Metaverse technology in education in general and in teaching home economics in particular in light of the presence of digital learning. The research sample and the questionnaire tool to take the opinions of experts about the possibility of employing metaverse technology in teaching home economics in the future, and the sample of the research consisted of (60) members of experts in the field of educational technology and the field of home economics (faculty members, mentors and teachers). Full institutional support and work to prepare qualified human cadres to deal with technology with the presence of a conscious administration that is keen on strategic planning for it, and one of the most important challenges facing the use of technology is the weakness of the infrastructure required to operate technology in education, in addition to its need for continuous modernization and development, also the lack of qualified human resources capable of dealing with technology, and one of the future visions that resulted from the results of the research is the concerted efforts made by the administration and members to employ technology, in addition to that it was concluded that it is too early to apply the metaverse technology in home economics education, due to the lack of The presence of a strong electronic environment full of equipped educational halls, and the research recommended the necessity of providing requirements, overcoming obstacles and overcoming the challenges that may have prevented the use of metaverse technology in education and home economics education in particular.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية