فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية التخيل الموجه وبعض مهارات التفكير الإبداعي The effectiveness of a suggested program based on the guided imagination strategy and some creative thinking skills

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

2 أستاذ متفرغ بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

3 معلم أول أ حاسب آلى بوزارة التربية والتعليم

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية  في مادة الحاسب الآلي ، وتكونت عينة البحث من 40 طالبا وطالبة، تم تقسيمهم لمجموعتين (ضابطة – تجريبية ) من طلاب مدرسة عبدالحليم السباعي الإعدادية، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيل معرفي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر وحدة برنامج سكراتش ، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
 
 
 
 
 
The effectiveness of a suggested program based on the guided imagination strategy and some creative thinking skills
Abstract
The research aims to identify the effectiveness of using the guided imagination strategy on developing creative thinking skills among middle school students in computer subject. The search was conducted on a cognitive achievement test, the skill performance note card for the Scratch program unit course, and the Torrance test for creative thinking, and the results revealed that there were statistically significant differences in favor of the students of the experimental group.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية