فاعلية استخدام استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات برامج العروض التفاعلية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي "The Effectiveness of Using Flipped Classroom Strategy In Developing Achievement presentation programs Skills in Basic Education stage students"

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات والحاسب الآلي المتفرغ كلية التربية – جامعة طنطا

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

4 كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات برامج العروض التفاعلية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (50) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي- بمدرسة محمود حسن الشناوي بمدينة كفر الزيات  محافظة الغربية، بواقع (25) تلميذ كمجموعة ضابطة، و(25) تلميذ كمجموعة تجريبية، تم استخدم المنهج التجريبي.
       قد اشتملت أداه المعالجة التجريبية علي بيئة تعليمية قائمة علي استراتيجية الصف المعكوس مصممة وفق نموذجADDIE، وأدوات قياس: اختبار تحصيلي لمهارات العروض التفاعلية وبطاقة ملاحظة مهارات العروض التفاعلية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام إستراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات برامج العروض التفاعلية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
     وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات اختبار التحصيل المعرفي،وبطاقة الملاحظة لمهارات برنامج العروض التقديميه،لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
 
"The Effectiveness of Using Flipped Classroom Strategy In Developing Achievement presentation programs Skills in Basic Education  stage students"
Abstract
          The study aimed to reveal "The Effectiveness of Using Flipped Classroom Strategy in Developing Achievement presentation programs Skills in Basic Education stage students". By (25) students as a control group, and (25) students as an experimental group. The quasi-experimental method was used.
           The study tools included: a list of interactive presentation skills, a teacher's guide to using the flipped classroom strategy, and an achievement test for interactive presentation skills.
            The results of the study revealed the effectiveness of using the flipped classroom strategy in developing the skills of interactive presentation programs for basic education students.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية