لحن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية "غولغوثا" ودوره فى تنمية مهارات العزف على آلة البيانو The Melody of the Orthodox Church ''Golgotha'' and Its Role in the Development of Piano Playing Skills

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ بقسم التربية الموسيقية تـخـصـص بيـــانو كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

2 أستاذ بقسم التربية الموسيقية تخصص النظريـات والتـأليف كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

3 استاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية تـخـصـص بيـــانو كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

4 كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

الموسيقى تنحدر من أصول قديمة قدم التاريخ، ولم يختلف المؤرخون فى إرجاع الوجود الموسيقى إلى العقيدة الدينية، أى أن الإبداع الموسيقى منذ نشأته الأولى كان وليد علاقة الإنسان بخالقه، هذه العلاقة العميقة منذ العصور الأولى دفعت الإنسان الأول إلى مخاطبة آلهة بلغة رقيقة جميلة.
وتدلنا الآثار المصرية على أن الشعب المصري القديم عرف الموسيقى واستجاب لها وكان يستخدمها فى أوقات مرحه وحزنه و الحفلات الدينية وفى شتى المناسبات، وقد نقلت إلينا الصور والرسوم المتروكة على الآثار أمثلة للآلات الموسيقية التى كان المصريون القدماء يستخدمونها، وقد اثبتت الأبحاث العلمية أن التراث المصري الموسيقي هو أقدم تراث موسيقى فى العالم، وأنه من الطبيعى جداً أن الفراعنة المتخصصون فى موسيقى الآلهة بأسرارها الفرعونية عندما دخلوا الديانة المسيحية لم يستطيع أن يتخلص من الموسيقى الفرعونية التى كانت قد عاشت فى وجدانهم وامتزجت بكل مظاهر حياتهم واختزنت فى عقلهم الباطن..
وبما أنه يوجد كثير من الموسيقى والألحان القبطية من أصل فرعونى تلك التى احتفظ بها الشعب وتمسك بها ،
فقررت الباحثة تحليل لحن غولغوثا وهو من الألحان  المحببة والشيقة لدى دارس البيانو القبطى لإكساب مهارات تعليم العزف على آلة البيانو .
وقد جاء البحث فى أربعة فصول كما يلى:
الفصل الاول: مقدمة البحث ويتكون من مبحثين

المبحث الأول: المقدمة- مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- حدود البحث- عينة البحث- منهج البحث- أدوات البحث- مصطلحات البحث.
المبحث الثانى : يتكون من الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .

الفصل الثانى :- الإطار النظرى: ويتكون من
1- الموسيقى القبطية الأرثوذكسية وجذورها الفرعونية.
2- فكرة عن لحن غولغوثا .
الفصل الثالث :- الإطار التطبيقى ويتضمن
1- التحليل العزفى للحن غولوغثا من الالحان الكنسية الأرثوذكسية ، والإرشادات العزفية والتدريبات اللازمة لتذليل صعوبات التقنيات العزفية.
الفصل الرابع :- نتائج البحث والتوصيات
 
The Melody of the Orthodox Church ''Golgotha'' and Its Role in the Development of Piano Playing Skills
Abstract:
             Music which descends from origins as ancient as history and historians have agreed on attributing the existence of music to religious belief. This indicates that musical innovation sprang from the relationship between humans and their creator since its very beginning. The deep relationship, from the early ages, has driven early humans to address gods in gentle, pretty language.
          Egyptian antiquities indicate that ancient Egyptian people have recognised music and responded to it. Ancient Egyptians have used music in their times of joyfulness and sadness as well as in their religious and various occasions. Images and illustrations remaining on the antiquities have conveyed examples of musical instruments which have been used by ancient Egyptians. Research has proven that musical Egyptian heritage is the oldest in the world. It is also normal that specialised Pharaohs in divine music with its secrets have not forsaken Pharaonic music, which has lived in their hearts, blended with all aspects of their life, and hung in their subconscious mind, when they were converted to Christianity.
          Since there are many Coptic music and melodies of pharaonic origin that the people have preserved and stuck to, the researcher decided to analyze the Golgotha melody, which is one of the most beloved and interesting melodies for the Coptic piano student to gain the skills of teaching playing the piano.
  A researcher in Master's Degree, Piano Major, and a Headteacher A of Music Education in Qasim Amin    
Secondary School for Girls              

الموضوعات الرئيسية