توظيف الأناشيد الموسيقية فى تنمية المهارات الحياتية بمقرر القيم واحترام الأخر لدي تلاميذ الصف الأول الابتدائي Employing musical Jingles in the development of life skills in the curriculum of values and respect for the other among first-grade students

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم

المستخلص

       تعد الموسيقي من أهم الوسائل التي تساهم في دعم الاتساق الفكري لدي الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، وتستخدم علي نطاق واسع في الضبط الحركي والإيقاع المعرفي للطفل في هذه المرحلة، وتنشط عمليات استخدام الموسيقي في كل مكان يشكل بيئة لحياة الطفل تتفاعل مع المهارات التي يجب إكسابها للطفل في هذه المرحلة، ومنها المهارات الحياتية، وبعض من تلك المهارات يشملها مقرر القيم واحترام الآخر الذي يقدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ويهتم البحث بتناول الدور الذي يمكن أن تقوم به الموسيقي والأناشيد في تنمية تلك المهارات من خلال الأناشيد الموسيقية، وينقسم هذا البحث إلى جزئين : الجزء الأول ويشمل الدراسات السابقة والإطار النظرى المرتبط بموضوع البحث تنمية المهارات الحياتية بمقرر القيم واحترام الآخرلدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائى، الجزء الثانى : فيتناول عدة نقاط من أهمها الإجراءات المنهجية، ثم عرض لإجراءات تنفيذ الجلسات التى تشيرإلى فعالية تنمية تلك المهارات الحياتية التى يشملها المقرر الدراسى، ثم اختبارات الفروض المرتبطة بالبحث، ونتائج الدراسة ومناقشتها.
 

Music is one of the most important means that contribute to supporting the intellectual consistency of the child in the early childhood stage, and it is widely used in motor control and the cognitive rhythm of the child at this stage, and the processes of using music are activated in every place that constitutes an environment for the child's life that interacts with the skills that must be acquired for the child At this stage, including life skills, and some of those skills are included in the values ​​and respect for the other course that is presented to primary school students, and the research is concerned with addressing the role that music and chants can play in developing these skills through Musical jingles.l. The first includes previous studies and the theoretical framework related to the subject of the research. The development of life skills in the course of values ​​and respect for the other among first-grade students. Hypotheses related to the research, and the results of the study and their discussion.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية