السحر في المسرح المصري (مسرحية بلد راكبها عفريت للكاتب محمود القليني نموذجًا )

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يعتبر السحر من بين الإشكاليات الغامضة والمجهولة والتي ظهرت بكثرة في عصرنا الحالي ؛ ولذا حاولت الباحثة من خلال النص المسرحي بلد راكبها عفريت للكاتب "محمود القليني" الانطلاق إلى مناقشة مجموعة من الأفكار اللاعقلانية( فكر القطيع، الاغتراب، الشائعات، الدجل، السحر، ...) لدى شخوص المسرحية، ولكن تبقى القضية الأساسية والمحورية في النص هي السيطرة على أفكار الدجل والشعوذة في حياتنا المعاصرة، وكذلك مناقشة مدى تأثير المجتمع على الفرد وكذلك الفرد على المجتمع.فهذه الدراسة استخدمت منهج النقد الثقافي الذي يهتم بدراسة النص المسرحي ومعرفة دلالته ودراسة الأنساق الثقافية المضمرة في ذهن المتلقي، وكذلك المنهج النفسي؛ للكشف عن بواطن النص المسرحي، وفهم ما يحتويه من مكونات وحقائق وأبعاد دلالية،، فالدراسة تهدف إلى: مناقشة فكرة العقل الجمعي، الرأي العام، الاغتراب النفسي في النص المسرحي، التعرف على الشائعات وخطورتها على المجتمع، وربط مدارس العلوم الإنسانية والاجتماعية بمدارس النقد الأدبي المسرحي، وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها : استخدم الكاتب تقنية جديدة في عرض نصه المسرحي، وهي أن قاعدة الهرم الاجتماعي قد تُسَّرب أفكارها إلى قمة الهرم عن طرق الاتصال المعكوس، فبدلًا من أن تؤثر القيادة في الرأي العام انعكس الأمر، وتؤثر الجماهير البسيطة بخطابها العبثي في صنع القرار، وكذلك فإن علاقة السحر بالمسرح علاقة وثيقة من حيث الموضوع والفن، فمن حيث الموضوع هناك العديد من المسرحيات قديمًا وحديثًا تتحدث عن السحر، أما من الناحية الفنية فإن عملية التسرب الإنفعالي هي وقوع المشاهد في فخ السحر المسرحي والتي هي من أهم طرق الإبهار للمتلقي .
 

الكلمات الرئيسية