رؤية تصميمية مستلهمة من فن التصميم السطحي للخامات

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث لدراسة إمکانية الإستفادة من فن التصميم السطحي للخامات وما يوفره من حلول ومتغيرات تشکيلية تساعد على الإنماء الإبداعى لتصميم الأزياء، ويتبع البحث المنهج التحليلي مع التطبيق في تحليل وتوصيف ودراسة التصميمات المنفذة، وکذلک المنهج الوصفى فى استطلاع آراء المتخصصين والمستهلکات نحو هذه التصميمات، وتم تقديم مجموعة تصمیمات ملبسية منفذة على المانيکان، ثم عرضها على مجموعة من المحکمین من أساتذة الجامعات المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج، بالإضافة لمجموعة من المستهلکات في المرحلة العمرية المستهدفة، بهدف تقیيمها وفقاً لمحاور التقییم بالبحث، وبعد معالجة النتائج بإستخدام الأسالیب الإحصائیة المناسبة تبین نجاح التصمیمات المنفذة في الحصول على قيم مرتفعة وفقاً لمحاور التقييم المقاسة، کما أنها لاقت قبولاً من المحکمين والمستهلکات وتمثلت أهم النتائج فيما يلى :

§ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المنفذة في جانب التصميم وفقاً لآراء المتخصصين لصالح التصميم الأول يليه التصميم الخامس ثم العاشر، وأخيراً التاسع .
§ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي والإبتکاري وفقاً لآراء المتخصصين لصالح التصميم الخامس يليه التصميم الثامن ثم الأول، وأخيراً التاسع .
§ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المتخصصين لصالح التصميم الثامن يليه التصميم الخامس ثم الأول، وأخيراً التاسع .
§ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المنفذة وفقاً لآراء المتخصصين لصالح التصميم الخامس يليه التصميم الثامن ثم الأول، وأخيراً التاسع.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر المنفذة وفقاً لآراء المستهلکات لصالح التصميم الأول يليه التصميم الخامس ثم الثامن، وأخيراً التاسع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية