العلاقة بين البيئات الافتراضية وإکساب المراهقين ثقافة افتراضية جديدة

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

2 قسم الإعلام وثقافة الطفل کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص
توجد العديد من البيئات الافتراضية يزورها يوميا ملايين من کل مکان فى العالم، بکل ما لديهم من تنوع فى الثقافات والأفکار، وکل ما يمکن أن يحدث فى العالم الواقعى أصبح يحدث على عوالم الإنترنت الافتراضية، وتمر المجتمعات اليوم بتغيرات ثقافية واجتماعية کبيرة غيرت فى کثير من بنيتها وسکانها بمختلف فئاتهم العمرية وخاصة فئة المراهقين، وتتصف تلک التغيرات بحدوثها السريع  لذلک يواجه المراهقيين الکثير من التحديات والتغيرات التى أثرت بشکل واسع على ثقافتهم وهويتهم.
من خلال ما سبق والملاحظة الشخصية للباحث والاطلاع على الدراسات والأدبيات السابقة، فإن هذا البحث يهدف إلى امکانية توظيف البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في إکساب المراهقين ثقافة افتراضية جديدة ومختلفة عن هويتهم الثقافية.
ينتمى هذا البحث إلى الدراسات الوصفية، والتى تستهدف دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة معينة، ويستخدم هذا البحث منهج المسح الاعلامى، وذلک من خلال مسح عينة من المراهقين من طلاب الجامعات المصرية فى المراحل الجامعية الأولى تتراواح ما بين 17: 18 عام، حيث يعد من أنسب المناهج العلمية لهذه الدراسة عن طريق استخدام استمارة استبيان الکترونية.
الکلمات الافتتاحية : البيئات الإفتراضية – المراهقين - ثقافة إفتراضية .
 
 
Employing 3D virtual environments to give teenagers a new virtual culture
 
Abstract  :
There are many virtual environments visited daily by millions from everywhere in the world, with all their diversity in cultures and ideas, and everything that can happen in the real world is happening on virtual Internet worlds, and societies today are undergoing major cultural and social changes that have changed many of their structure. And its population of different age groups, especially the adolescent group, and these changes are characterized by their rapid occurrence. Therefore, adolescents face many challenges and changes that have broadly affected their culture and identity.
Through the above and the personal observation of the researcher and access to previous studies and literature, this research aims at the possibility of employing three-dimensional virtual environments in providing adolescents with a new virtual culture different from their cultural identity.
This research belongs to descriptive studies, which aim to study the current facts related to the nature of a particular phenomenon, and this research uses the method of media survey, by surveying a sample of adolescents from Egyptian university students in the first university stages, ranging between 17-18 years, as it is considered from The most appropriate scientific methods for this study by using an electronic questionnaire.
Keywords: virtual environments - virtual culture.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية