فعالية استراتيجية تدريس الأقران في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية The effectiveness of the peer teaching strategy in developing the academic achievement of middle school girls

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

2 قسم الاقتصاد المنزلي کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

3 کلية التربية بجامعة المنوفية

4 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص
يهدف البحث الحالي إلى قياس فعالية استراتيجية تدريس الأقران على التحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ،وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية من مدرسة عرب الرمل الإعدادية بإدارة قويسنا التعليمية ،وعددها (80) تلميذة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وتکونت أدوات البحث من دليل للمعلم معد وفقاً لاستراتيجية تدريس الأقران في الاقتصاد المنزلي ، اختبار تحصيلي .
وقد أسفرت نتاج البحث عن 
1)  يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفي – لصالح المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05 ) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى - لصالح التطبيق البعدى.
 
Summary:
This research amis to test the effectiveness of Peer Tutoring Strategy in developing Cognitive Achievement for prer students, research has been applied on sample consisted of (80) student in the first level of Arab-Elram preparatory school, and were divided to two groups experimental group and control group .
The research has found the following results:
a)  There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group and control group in the post application of the achievement test.
b)  There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the pre and post application of the achievement test.

الموضوعات الرئيسية