فعالية الألعاب التعليمية الالکترونية في تنمية التحصيل الدراسي لدى أطفال الروضة The Effectiveness of Educational Electronic Games in Developing Academic achievement for Kindergarten Children

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 باحثه بقسم مناهج وطرق التدريس – اقتصاد منزلى جامعة المنوفية

2 كلية التربية لشئون التعليم والطلاب - جامعة المنوفية

3 كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
        يهدف هذا البحث الى اختبار فعالية الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية التحصيل الدراسي لدى أطفال الروضة، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها 56 طفل وطفلة من أطفال المستوى الأول من روضة أطفال طيور الجنة بمدينة المحلة الکبرى، وتقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقامت الباحثة بتطبيق عدد من الألعاب التعليمية الإلکترونية على المجموعة التجريبية، کما قامت بتطبيق اختبار تحصيلي مصور على کلاً من المجموعتين التجريبية والضابطة، وتوصل البحث الى النتائج التالية :
1-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي.
3-  لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة  في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي.
الکلمات المفتاحية : الألعاب التعليمية الإلکترونية – التحصيل الدراسي .
 
 
" The Effectiveness of Educational Electronic Games in Developing Academic achievement for Kindergarten Children "
 
Summary
          This research aims to test the Effectiveness of Educational Electronic Games in Developing Academic achievementfor Kindergarten Children , research has been applied on sample consisted of ( 56 ) children in the first level of Toyor El-Gannah kindergarten in El-Mahalla El-Kobra city , and were divided to two groups experimental group and control group .
          The researcher has applied number of Educational Electronic Games on experimental group , and has applied achievement test on both of two groups , the research has found the following results :
1-    There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group and control group in the post application of the achievement test .
2-    There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the pre and post application of the achievement test .
3-    There aren't statistically significant differences between the average scores of the control group in the pre and post application of the achievement test .
Key words : Educational Electronic Games - Cognitive Achievement

الموضوعات الرئيسية